X
تبلیغات
رایتل
الإسلام العربی
دعوة إلی الحقیقة
 

سمک "الأثرینا" والرّحلة المحفوفة بالمخاطر

یتمیز هذا النوع من السّمک عن باقی الأنواع بأنه یضع بیضه على الیابسة، لأن البیض لا یکتمل نموّه إلا فی هذا الوسط. والرّحلة إلى الیابسة ولو لفترة قصیرة تعنی الموت بالنسبة إلى هذه الأسماک. وبالرغم من هذه المخاطر تقوم هذه الأسماک برحلتها مجابهة خطر الموت فی سبیل الحفاظ على النّسل, ومن بفضل الإلهام الإلهی تقوم هذه الکائنات باختیار الوقت والظرف المناسبین للخروج من الماء، وتنتظر هذه الأسماک إلى أن یصبح القمر بدرا ثم تخرج لدفن البیض فی رمال السّاحل. وانتظارها للبدر یرجع إلى أنّ الأمواج العاتیة تتزامن مع اکتماله فتزحف هذه الأمواج على السّواحل الرّملیة. وهذه الأمواج تستمر مدّا و جزرا لمدة ثلاث ساعات تختار فیها هذه الأسماک الموج الملائم کی تمتطیه لإلقاء فقسها على الساحل الرملی. وعند انحسار الموج تقوم الأنثى فی خلال هذه الفترة القصیرة والخطیرة بحفر مکان بعمق خمسة سنتمترات بواسطة جسمها المتقلص والمنحنی وتقوم بوضع بیضها فی هذه الحفرة.

ولا تنتهی هذه العملیة عند هذا الحد لأنّ الإناث یجب أن تدفن هذا البیض وتغطیه کی ینمو بصورة جیّدة. کلّ هذه الخطوات یجب أن تحدث قبل أن تغمر السّاحلَ میاهُ الأمواجِ وإلاّ فإن حیاة السّمکة سوف تکون معرضة للهلاک. والملاحَظ فی هذا المثال أنّ السّمکة تخاطر بحیاتها حرصا على النّسل فی صورة رائعة من التّضحیة والفداء فضلا عن سلوکٍ یتّسم بالحساب الدقیق و التقدیر الذکیّ (64 ).

ولو تأملنا فی سلوک هذه السّمکة الذی یتسم بالتّخطیط والتضحیة لأدرکنا أنّ هناک موجّها ومنظّما لهذه الخطوات، فالسّمک یعمد إلى اختیار هذا الأسلوب للتکاثر من بین المئات من الأسالیب الأخرى. ولنفترض أن هذا النّوع من السّمک قد اکتسبت هذه الطریقة فی التکاثر عن طریق الصّدفة, ترى ماذا یمکن أن یحدث بعد ذلک ؟ إنّ هذه السّمکة ستتعرض للموت فی أوّل خروج لها إلى الیابسة لأنها ستقوم بتجربة أنجع وسیلة لوضع البیض خلال فترة قصیرة جدا وخطیرة أیضا وتحت ظروف مستحیلة أیضا، لذا فإنّ انتظارها للبدر وتزامنه مع مدّ الأمواج و جزرها على السّاحل الرّملی وامتطاءها لهذه الأمواج وخروجها إلى السّاحل ووضعها البیض ودفنها إیاه کلّ ذلک لیس إلاّ وحیا وإلهاما من الله العلیّ القدیر الذی ألهما بلطفه هذه المقدرة الفائقة.



بازدید : مرتبه
 
آمار وبلاگ
تعداد بازدیدکنندگان: 24722