X
تبلیغات
رایتل
الإسلام العربی
دعوة إلی الحقیقة
 

کیفیة تعرّف أفراد العائلة الواحدة على بعضهم البعض

ینبغی على أفراد العائلة الواحدة أن یملکوا آلیة خاصة للتعرف على بعضهم البعض، وبواسطة هذه الآلیة الخاصة للتعارف تستطیع الکائنات الحیة التی تعیش على شکل مجموعات کبیرة أو مستعمرات أن تتعرف على صغارها أو أزواجها وحتى على آبائها أو أمّهاتها أو أشقّاءها. ووسیلة التعرف تختلف من حیوان لآخر، فالطیور التی تبنی أعشاشها على الأرض مثلا تتعرف على فراخها عن طریق الصوت والشکل الخارجی، ومنها طائر النورس الذی یقتات على سمکة الرّینکا. و یعیش هذا الطائر ضمن مجموعات کبیرة العدد ویستطیع أن یمیز صوت فراخه وسط الزّحام الهائل دون أن یختلط علیه الأمر بین باقی الأصوات حتى وإن کانت الفراخ بعیدة عن بصره. وعند دخول طائر صغیر آخر إلى المکان الذی توجد فیه الفراخ سرعان ما یطرد من تلک المنطقة .(25)

أما اللبائن فتستطیع التعرف على صغارها عن طریق الرائحة، وتقوم الأمّ بشم ولدها لحظة ولادته وفیما بعد تصبح هذه الرائحة وسیلة للتعرف على الصّغار (26).

و یعتبر البطریق من أنجح الحیوانات فی استخدام وسیلة التعرف, ویبدو لنا الأمر شبه مستحیل عند التّعرف على طیر وسط طیور متشابهة تماما. والمحیر أن البطریق یستطیع بسهولة التعرف على أفراد عائلته دون خلط وخصوصا الأنثى, فهی تغیب مدة 2-3 أشهر لجلب الغذاء وعند عودتها لا تجد أیة صعوبة فی التّعرف على ذکرها وصغیرها من بین مئات البطاریق.

والأغرب من ذلک قیام طیور البطریق بجمع صغارها فی محلّ واحد شبیه بروضة من ریاض الأطفال ثم تذهب إلى البحر، و هذه الطیور الصغیرة تتراص جنبا إلى جنب, و هذه العملیة مهمة للحفاظ على الصغار من شدة البرد. والمسألة المهمة هنا هی کیفیة تعرف طیور البطریق البالغة على صغارها عند الرجوع من الصید من بین مئات الصّغار؟

غیر أن طائر البطریق لا یصعب علیه حل هذه المشکلة لأن البطریق البالغ یبدأ فی إصدار أصوات مرتفعة ویستطیع الصغیر أن یتعرف على أمّه وأبیه فیسرع باتجاههما(27).

ولاشک أن وسیلة الصّوت هذه أنجع وسیلة لتعرف أفراد مستعمرة البطریق على بعضهم البعض من بین الآلاف من البطاریق. ولکن کیف أمکن لهذه الطیور المتشابهة فیما بینها إلى حد التطابق أن تمتلک أصواتا مختلفة بعضها عن بعض؟ وکیف اکتسبت هذه الطیور قابلیة التمییز بین الأصوات المختلفة؟ من المستحیل أن تکون طیور البطریق قد اکتسبت هذه القابلیة بمحض إرادتها، إذن من الذی وهبها هذه المیزة الفریدة ؟

ما هو العنصر من عناصر الطبیعة الذی تولى هذه المهمة؟ هل هو الجلید فی المنطقة القطبیة ؟ أم الصخور ؟ الجواب قطعا لیست هذه العناصر أو أحدها لأنّ هذه العناصر التی یتحدث عنها دعاة التطور بدورها مخلوقة، إذن فالجواب الواضح الذی لا لبس فیه هو أن الله هو الذی وهبها میزة الصوت المختلف وجعل هذه الطیور ذات قدرة على تمییز الأصوات المختلفة وهو الذی یسر لها معیشتها بهذه الصورة المعجزة وهو البارئ المصور.



بازدید : مرتبه
 
آمار وبلاگ
تعداد بازدیدکنندگان: 24722