X
تبلیغات
رایتل
الإسلام العربی
دعوة إلی الحقیقة
 
1390/02/06 :: 07:28 ب.ظ :: نویسنده : .

التضحیة الموجودة فی المستعمرات

تعیش کائنات مثل النحل والنمل و النمل الأبیض ضمن تشکیلات اجتماعیة یتم بناؤها بانتظام وطاعة وتوزیع الواجبات إضافة الى التضامن والتضحیة .وهذه الأحیاء الصغیرة تبذل کل جهدها ووقتها فی سبیل الحفاظ على سلامة الیرقات منذ لحظة خروجها من البیض وعلى سلامة المستعمرة وتأمین غذاءها. و تتقاسم غذاءها فیما بینها وتقوم بتنظیف المکان الذی تتواجد فیه وإذا اقتضى الأمر تضحی نفسها من أجلها غیرها.

والکل یعرف ما علیه أن یفعله ة ویحرص على فعل ما بوسعه على بأکمل وجه .وکل واحد منها یهتم بالمستعمرة والیرقات الضعیفة وهذان الهدفان من الأولویات المهمة لدیها. ولا یمکن لنا أن نشاهد ضمن أنماطها السلوکیة أی دلیل على أنانیتها البتة.وهذا بلا شک سبب نجاح هذه الأحیاء فی الحیاة ضمن مستعمرة ملؤها النظام والانتظام.

ویحدثنا بیتر کرو بوتکین عن مدى النجاح الذی یتوصل إلیه النحل و النمل اللأبیض ضمن العیش فی مستعمرة یتسم کیانها بالتعاون المتبادل کما یلی : لو تصورنا المستعمرات التی ینشئها النحل أو النمل اللأبیض بمقیاس المنازل التی ینشئها بنی الإنسان لکانت هذه المستعمرات متطورة للغایة فی أسلوب بنائها وادارتها لانها تتالف من طرق معبدة ومخازن مهیاة للاستهلاک عند الحاجة وصالات فسیحة اضافة الىمخازن للحبوب ومساحات اخرىلجعلها مخزنا للحبوب وتستخدم فی هذه المستعمرات مختلف الوسائل لرعایة البیض والیرقات .وأخیرا المجهود الضخم الذی تبذله فی حیاة المستعمرة کل ذلک دلیل على التضحیة و التعاون المتمیزین فی کل خطوة من خطوات العمل 130.

فی هذا الباب سنذکر بالتفصیل التعاون والتضحیة فی مستعمرة النحل وخلیته.



بازدید : مرتبه
 
آمار وبلاگ
تعداد بازدیدکنندگان: 24722