X
تبلیغات
رایتل
الإسلام العربی
دعوة إلی الحقیقة
 

المسافة الطّویلة التی یقطعها طائر الغواکارو لجلب الغذاء لصغاره

هذا النّوع من الطّیور یبنی عشّه فی مکان مرتفع عن سطح الأرض بمقدار 20 مترا. وفی کلّ لیلة یخرج لجلب الفواکه اللاّزمة لتغذیة الصّغار بمقدار خمس إلى ستّ مرات، وعند عثوره على الفاکهة المناسبة یسحب خلاصتها اللّینة ثمّ یعدّها لتصبح غذاء لذیذا للفراخ. وتخرج أسرابٌ من هذا النّوع کلّ لیلة للبحث عن الغذاء, وتقطع مسافاتٍ طویلةً تربو على 25 کیلومترا. وهناک أنواع من الحیوانات مثلها مثل طائر الغواکارو تهیّئ الغذاء قبل تقدیمه إلى الصّغار, فطائر مثل البلیکان یقوم بإعداد ما یشبه الحساء, أمّا طائر عقرب الدقائق yelkovan فتقوم أنثاه بخلط البلانکتون مع الأسماک الصّغیرة لإعداد غذاء دسم للصّغار، أمّا الحمام فیفرز من بلعومه سائلا یعرف بـ"حلیب الحمام" و یکون غنیّا بالبروتین والدّهن, ویختلف عن حلیب اللّبائن فی أنّه یفرز من قبل الذّکر والأنثى على حدّ سواء.وهناک طیور تعد لصغارها غذاءا مشابها للحلیب (100).

وتکون الفراخ الصّغیرة فی أمسّ الحاجة إلى رعایة الأبوین، والشّیء الوحید الذی تفعله أنّها تفتح أفواهها و تنتظر ما یجلبه لها الأبوان من غذاء. ویسلک مثل هذا السّلوک صغارُ طائر النّورس الذی یتغذّى على سمک الرّینکا, فالصّغار یرکّزون أفواههم فی النّقطة الحمراء الموجودة فی منقار الأمّ. أمّا فرخ طائر عَرعَر ard?ç فعندما یشعر بحرکة تنمّ عن قدوم أحد الأبوین إلى العشّ یمدّ عنقه بسرعة إلى الأعلى انتظارا للغذاء بالرّغم من أنّ عیونها لم تنفتح بعد. و یکون الصّغار فی هذه المرحلة متمیزین بهالة لمّاعة صفراء اللّون حول المنقار کأنّما تشیر إلى مکان وضع الغذاء. ویکون حیّز المنقار على درجة کبیرة من الحساسیّة تساعده على فتحه بعد أن یغلقه, و هذا اللّون المختلف لمناقیر صغار الطّیور وحساسیتها له أهمیّة بالغة فی عملیّة تغذیة الکبار لهؤلاء الصّغار خصوصا لدى الطّیور التی تبنی أعشاشها داخل حفر مظلمة.

ومثال آخر فی طیر کولیدیان اسبینوزا الذی یبنی عشّه داخل شقوق مظلمة. ففرخ هذا الطّائر یتمیّز بکون منقاره یحتوی من الخارج ومن کلا الجهتین على نتوءین بارزین بلون أزرق و أخضر یلمعان مع أوّل ضوء یدخل العشّ, ویصبحان بذلک مصدرا للضّوء داخل العش المظلم . وهذا اللّون المختلف لا یعتبر دلیلا للأم للاهتداء إلى صغارها داخل العش فقط و إنّما یحمل معانی أخرى. فالاختلاف فی درجة اللّون یجعل الأمّ تمیز بین من تغذّى توّا ومن مازال جائعا لم یتغذّ بعد. فطائر الـ kenevir یکون ما حول منقار صغیره الجائع أحمر اللّون نتیجة تدفّق الدّم للأوعیة الدّمویة الموجودة فی العنق, أمّا إذا تغذّى الفرخ فإنّ معدته تحتاج إلى کمیّة أکبر من الدّم تسهّل عملیّة الهضم. لذا فالفرخ الجائع هو الذی یکون احمرار ما حول منقاره بدرجة أکبر. وبهذه الطّریقة یمیّز الأبوان بین الفراخ الجائعة و غیر الجائعة (101).

إنّ هذا الانسجام الکامل بین المظهر الخارجی للطّیر والأنماط السّلوکیة التی یمارسها دلیل واضح على وجود خالق واحد للطبیعة والکائنات الحیة التی تعیش فیها بل خالق واحد لکل شیء. والصّدفة لا تستطیع أن تخلق هذا الانسجام والتکامل الرائعین.



بازدید : مرتبه
 
آمار وبلاگ
تعداد بازدیدکنندگان: 24876