X
تبلیغات
رایتل
الإسلام العربی
دعوة إلی الحقیقة
 
1390/01/15 :: 02:37 ب.ظ :: نویسنده : .

الحواشی


12
تتألف عین السرطان من عدد کبیر من المربعات. هذه المربعات المرتبة بانتظام لیست إلا نهایات لأنابیب رباعیة دقیقة جداً، وهی تشبه المرایا العاکسة للضوء. یتجمع الضوء المنعکس على الشبکیة بشکل متقن تماماً، بینما تتوضع جوانب الأنابیب داخل العین بزوایا مثالیة حیث یترکز الضوء کله فی نقطة واحدة.

15
{ هُوَ اللهُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَآءُ الحُسْنَى یُسَبِّحُ لَهُ مَا فی السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِیزُ الحَکِیمُ } الحشر: 24

16-17
یراقب المصور الطبیعی جیل مارتن الیعاسیب.

18-19
تم تصمیم طائرات الهیلوکوبتر سیکورسکی کتقلید للتصمیم المتقن للیعسوب وقدرته الخارقة على المناورة.

21
تعتبر عین الیعسوب من أکثر عیون الحشرات الموجودة على الأرض تعقیداً. تحتوی کل عین على 30 ألف عدسة، وتشغل عینا الیعسوب نصف مساحة الرأس تقریباً مما یزود الحشرة بمجال رؤیا واسع جداً حتى إنها تتمکن من مراقبة المحیط الخلفی.
من جهة أخرى، تعتبر بنیة أجنحة الیعسوب فی غایة التعقید، مما یجعل مزاعم نظریة التطور التی تقوم على «مبدأ المصادفة» باطلة ولا أساس لها من الصحة. إن التصمیم الإیرودینامیکی لغشاء الأجنحة والمسامات الموجودة فیه لیس إلا نتیجة مباشرة لتخطیط خضع لقیاسات فی غایة الدقة.

22
تبدو فی الصورة أعلاه حرکة أجنحة الیعسوب أثناء الطیران، وتشیر النقاط الحمراء إلى الأجنحة الأمامیة. کشفت الأبحاث أن الأجنحة الأمامیة والخلفیة ترفرف بتواتر مختلف، مما یمنح الحشرة تقنیة طیرانیة فائقة. تتحرک الأجنحة بواسطة عضلات خاصة تعمل بتوافق.

مستحاثة الیعسوب تعود إلى 250 ملیون سنة إلى جانب یعسوب حدیث.

23
إن مادة الکیتین التی تغطی جسم الحشرة مادة قویة بما یکفی لتشکل الهیکل العظمی لها. تظهر الحشرة بلون جذاب جداً.

28
یعمل نظام جناح التوازن المضاعف فی الحشرات على التقلیل من معدل الرفرفة.

29
ترفرف بعض أنواع الذباب بجناحیها بمعدل ألف مرة فی الثانیة. یتمیز هذا الذباب بامتلاکه نظاماً خاصاً یسهل هذه الحرکة المدهشة. فالعضلات هنا لا ترتبط مباشرة بالاجنحة ،بل هی تحرک طبقة خاصة مرتبطة بها على شکل مفصلوهذه الطبقة .

30
آنکساریا

31
تحتاج ذبابة الرمل إلى کمیات کبیرة من الطاقة لتحتفظ بمعدل 1000 رفة فی الثانیة. تتواجد هذه الطاقة فی الأغذیة الغنیة بالسکریات والتی تجمعها من الزهور. تحاول هذه الحشرة تجنب المهاجمین الذین ینجذبون إلیها بسبب الخطوط الصفراء والسوداء التی یتمیز بها جسمها والتی تجعلها أشبه بالنحل.

القرص الدائری
الإطار حرکة حول القرص
الطائرة مائلة
الإطار یتبع حرکة الطائرة
یبقى مکان القرص ثابتاً
خطوط تصوّر أجنحة الطائرة
مستوى الطیران
خط الأفق الصنعی
الطائرة تمیل إلى الیسار

الذبابة أصغر100 بلیون مرة من الطائرة، مع ذلک فهی مجهزة بأداة معقدة تعمل تماماً مثل الجیروسکوب والموازی الأفقی، وهاتان الآلیتان ضروریتان جداً للطیران، وهی بمقوماتها الطیرانیة الخارقة وقدرتها على المناورة أرقى بکثیر من الطائرة.

32

تتمکن العدید من الحشرات من طی أجنحتها علیها . وعندما تقوم بذلک یصبح من السهل علیها المناورة باستخدام الأجزاء الموجودة فی المقدمة. طبقت القوات الجویة الأمریکیة هذه الآلیة أی آلیة طی الأجنحة المطویة، على طائراتها المقاتلة E6B ، مع اختلاف بسیط هو أن الذبابة أو النحلة یمکنها أن تطوی أجنحتها بشکل کامل، أما الطائرة فلا یمکنها أن تطوی سوى نصف الجناح فوق الآخر

35
الخلیة الظهاریة
الرغامى
فرع من الرغامى
عضلة
CO2
O2
نظام معجز ذلک الذی تحمله حشرات النحل والذباب فی أجسامها لیفی بغرض الحاجة إلى کمیات کبیرة من الأکسجین، یتم نقل الأکسجین تماماً کما هو الحال فی النظام الدورانی بشکل مباشر إلى الأنسجة عن طریق أنابیب خاصة. فی الأعلى مثال عن هذا النظام فی حشرة النطاط:
أ- القصبة الهوائیة لحشرة النطاط تحت مجهر إلکترونی. یبدو حول جدران الأنبوب خرطوم حلزونی مسلح شبیه بذلک الذی یحمله شافط الغبار الذی یستخدم فی التنظیف.
ب- تقوم القصبات الهوائیة بتزوید خلایا جسم الحشرة بالأکسجین اللازم ونزع ثانی أکسید الکربون منها.

38
یمکن أن تسیر الذبابة بسهولة على الأسطح المائلة أو تقف ثابتة على السقف لمدة ساعات، فأقدامها مجهزة للوقوف على الزجاج والجد
ران والسقوف، وإذا لم تکن کلاباتها کافیة، فإن الوسائد الماصة الموجودة على أقدامها تؤمن وقوفاً مناسباً على السطح، وتزداد قوة هذه الوسائد بإفراز سائل خاص.

تستخدم ذبابة المنزل ‘’الشفة’’ من الجزء الفموی لتذوق الطعام قبل أن تتناوله. والذباب دون الکثیر من المخلوقات یهضم الطعام خارج جسمه، ویکون ذلک بإفراز سائل هاضم على الطعام. یفکک هذا السائل الطعام ویحوله إلى سائل تستطیع الحشرة امتصاصه، ثم تنقل الحشرة الغذاء الموجود فی السائل إلى جسمها بواسطة الشفة أیضاً التی تحول السائل إلى الخرطوم المتصل بها.

39
تتکون عین ذبابة المنزل من 6000 بنیة عینیة سدادسیة یطلق علیها اسم ‘’العوینات’’، تأخذ کل من هذه العوینات منحى مختلفاً: إلى الأمام أو الخلف، فی الوسط، فوق وعلى جمیع الجوانب. یمکن أن ترى الذبابة کل ما حولها من جمیع الجهات. بتعبیر آخر: یمکن أن تشعر بکل شیء فی حقل رؤیا زاویته 360 درجة. تتصل ثمانیة أعصاب مستقبلة للضوء بکل واحدة من هذه العوینات، وبهذا یکون مجموع الخلایا الحساسة فی العین حوالی 48000 خلیة یمکنها أن تعالج 100 صورة فی الثانیة.

تستمد الذبابة مهارتها الفائقة فی الطیران من التصمیم المثالی للأجنحة. تغطی النهایات السطحیة والأوردة الموجودة على الأجنحة شعیرات حساسة جداً مما یسهل على الحشرة تحدید اتجاه الهواء والضغوط المیکانیکیة.

41
{ أَوَلَم یَرَوْا إلى الطَّیْرِ فَوْقَهُم صَآفَّاتٍ وَیَقْبِضْنَ مَا یُمْسِکُهُنَّ إِلاَّ الرَّحمنُ إِنَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ بَصِیرٌ } الملک: 19
45
یخرج الریش من بنیة أسطوانیة مجوفة فی الجلد.
صوص بعمر 2-3 ساعات یکتسی جسمه بالریش لیضمن له التدفئة اللازمة.

46-47

إبداع الأجنحة

تصور هذه الحرکة التسلسلیة الأطوار المختلفة لطیران الدوری: الإقلاع، الطیران القصیر، الهبوط.

هناک ثلاثة أشکال رئیسیة للطیران من الأعلى إلى الأسفل: التسلسلی، شکل ‘’ V ‘’، وسربی.

تتمتع معظم الطیور بالخاصیة الطیرانیة، إلا أنها لا تتحرک بطریقة واحدة، فبعضها یمتلک قدرات خارقة تؤهله للطیران على مسافة قریبة جداً من الأرض.
یختلف شکل الجناح باختلاف الطائر.

ریشة الببغاء الملون ذی الذیل الطویل.
ریشة الصقر

تؤدی الریاش عدة مهام، وقد صممت بنیة ریاش الجناح خصیصاً للطیران، أما الذیل فقد صمم لغرض التوجیه والمساعدة على الهبوط.

جناح طائر النورس.

یهاجر النورس بمساعدة أجنحته الضیقة قاطعاً المحیط، ویستفید الصقر من الهواء الحار، بینما یمکن أن تستمر الطیور فترة من الزمن فی الهواء بسبب البنیة الثقیلة لأجنحتها.

تقوم الطیور باستبدال ریشها القدیم بآخر جدید بأسالیب تختلف باختلاف الأنواع، وهذا التجدید یقال عنه: ‘’ عملیة طرح الریاش’’ والتی تتم قبل الهجرة.

یحمی الریش الموجود على الرأس والجسم والأجنحة الطیور من الرطوبة والبرودة، کما تساعدها على التحلیق فی الهواء. تغطی الریاش الموجودة على الجانب الجلد الناعم وتساعد على تنظیم درجة الحرارة.

ریشة من جناح أبو زریق

بسبب انحناء الجناح یکون ضغط الهواء على السطح العلوی أضعف منه على السطح السفلی، مما یؤدی إلى رفع الطائر فی الهواء. إذا کان الجناح منحنیاً فإن تدفق الهواء على السطح یسبب تزایداً فی الضغط مما یشکل قوة هبوط، وبهذه الطریقة یهبط الطائر( انظر الصورة أسفل الصفحة).
جناح طائر الضُوع.

ریشة طائر الحب

جناح الصقر

الخطوط الصفراء تشیر إلى انحناء الجناح.

48

مقطع طولی للعظم

أعمدة داعمة

تجاویف

عظم مجوفة

أعمدة داعمة

تجاویف

جناح طائرة

ریاش الجناح

تتصل قاعدة الریاش

بعظام الجناح الطویلة

ترتفع الریاش عند الرؤوس المستدقة للأجنحة عندما تنخفض السرعة. یمر الهواء من خلال الریاش ویستعید الطائر قوته لیتجنب السقوط

عظام الطائر خفیفة تماماً، ولکنها قویة بسبب کونها مجوفة وتحتوی على الهواء داخلها و قضبان داعمة تزید من صلابتها.

49
التصمیم الخاص لرئة الطیور
تمتلک الطیور تشریحاً مختلفاً تماماً عن أجدادها المزعومین ‘’الزواحف’’. تعمل رئة الطائر بشکل مغایر کلیاً عن الآلیة التی تعمل وفقها رئة الثدییات. تستنشق الثدییات الهواء وتطرحه من النهایة التنفسیة نفسها، أما فی الطیور فیدخل الهواء ویخرج من فتحتین متقابلتین. خلق هذا النظام الفرید لیضمن للطائر کمیات کبیرة من الأکسجین والتی تعتبر ضروریة لآلیة الطیران.

50
الرغامى
عضو الصوت
الجیب بین التروقتین
الجیب الرغامی الأمامی
الجیب الرغامی الخلفی
الجیب البطنی

یسهل نظام الکییسات الهوائیة التدفق الهوائی أحادی الاتجاه. تجمع هذه الکییسات الهواء ثم تضخه بشکل منتظم إلى الرئة. تضمن هذه الطریقة تدفقاً مستمراً للهواء النقی إلى الرئتین. لقد خلق هذا النظام لیلائم حاجة الطائر إلى الکمیات الکبیرة من الأکسجین.

53
تفضل الطیور السفر ضمن أسراب فی الرحلات الطویلة. یمکن لکل طیر فی السرب ‘’ V ‘’ أن یوفر ما یقارب 23% من طاقته.

54
یدق قلب العصفور الدوری 460 دقة فی الدقیقة، وتصل حرارة جسمه حتى 42 درجة مئویة. هذه الحرارة المرتفعة التی تعنی الموت بالنسبة للأحیاء البریة، هامة جداً لبقاء الطائر، حیث یتم تولید مستویات عالیة من الطاقة التی یستخدمها الطائر عن طریق هذا الاستقلاب السریع.

55
طیر السنونو

60
النسر ذو الرأس المسطح
یصل النسر المفترس إلى
الجیفة قبل الضبع
نسر غریفون
الضبغ
الجیفة

یمکن أن تصل النسور إلى غذائها قبل منافسیها الضباع بسبب آلیة الطیران المتطورة. یصور المخطط المبین أعلاه نسر ‘’الغریفون’’ الذی یحاول الانقضاض على جیفة استرعت انتباه کل من النسر المسطح الرأس والضبع. وعلى الرغم من السرعة العالیة التی یمتاز بها الضبع والتی تبلغ 40 کم/سا، إلا أنها لا تکفی للوصول إلى الجیفة فی الوقت المناسب. یمکن أن یصل الضبع إلى جیفة تبعد 3^5 کم خلال 4^25 دقیقة، بینما یصل إلیها النسر المسطح الرأس خلال ثلاث دقائق بسرعة 70 کم/سا.

یعتبر طائر النورس بجناحیه اللذین یمتدان على طول ثلاثة أمتار أحد أکبر الطیور فی العالم. یحتاج هذا الطائر الکبیر إلى الکثیر من الطاقة فی طیرانه، لذلک فهو یستخدم أسلوب التحلیق لقطع مسافات طویلة مما یوفر علیه استهلاک الکثیر من الطاقة.

61
یفتقد الطائر أبو مقص إلى الزیت الذی یحفظ جناحیه من البلل ، فهو لذلک لا یغوص بحثاً عن فریسته. الجزء السفلی من منقاره حساس جداً وطویل ، أما جناحاه فقد صمما بطریقة یتمکن معها من الطیران قریباً جداً من سطح الماء ولوقت طویل دون أن یرف بهما. یقوم الطائر بخفض الجزء السفلی من منقاره لیلتقط أی فریسة یصل الیها.

یطیر طائر الإوز حتى ارتفاع 8 کیلومتر. تکون کثافة الغلاف الجوی على ارتفاع 5 کم أقل من سطح البحر بـ65%، وعند هذا الارتفاع یتوجب على الطائر أن یرفرف بجناحیه بسرعة أکبر، مما یتطلب المزید من الأکسجین، ولذلک صممت رئتا هذا الطائر على العکس من الثدییات، لتحتفظا بأکبر کمیة من الأکسجین للتوافق مع هذا الارتفاع.

التحلیق المنحدر یعتمد على حرکة الهواء المرتفع نحو قمة المرتفع.

نموذج حلقات الدوامة للتحلیق الحراری یتخذ مکانه تحت قاعدة سحابة کثیفة من الأعمدة.

نموذج التحلیق الحراری العمودی ممکن فقط فی المناطق الحارة.

التحلیق العاصف ممکن فقط عند التقاء جبهتین هوائیتین.

62-63
تملک جماجم الطیور -مثلها مثل الاحیاء الاخرى-على تصمیم کامل ودقیق فقد فتحت فیها ثقوب خاصة لمراکز الحواس کالرؤیة والسمع والشم

ثقوب الانف
تجویف العین
فراغ الاذن

یتمتع الطائر الذی یصطاد طعامه بالنهار برؤیة حادة تفوق بکثیر الرؤیا البشریة. یمکن أن یرى الإنسانُ الجرذَ البعیدَ بشکل ضبابی ودون ترکیز، بینما یرى الصقر الحیوان ذاته من المسافة نفسها بوضوح أکبر.

التصمی
فی الطبیعة

النقطة العمیاء

رؤیا ثنائیة
النقطة العمیاء
رؤیا ثنائیة

تزود العیون الموجودة على جانبی الرأس الحمام بمجال رؤیا واسع (المناطق الصفراء والبرتقالیة).

یتحرک طائر الأمطار بسرعة کبیرة ویناور فی الجو ببراعة، لذلک فهو یتمتع بمجال رؤیا واسع أکثر من غیره من الطیور. توفر العیون الکبیرة الموجودة على جانبی الرأس هذا الحقل الواسع للرؤیا.

أکثر الحواس تطوراً فی الطیور هی الرؤیا والسمع. تتمیز الطیور التی تصطاد طعامها فی النهار بحاسة رؤیا متطورة، بینما تتمیز التی تصطاد فی اللیل بحاسة سمع قویة. بعض الطیور التی تصطاد فی الماء تکون مجهزة ببنیة عینیة ممیزة تمکنها من الرؤیا تحت الماء، فتکون الشبکیة عندها أکثر تسطحاً مما یسمح برؤیا أفضل. تتوضع العینان عند معظم الطیور على جانبی الرأس، وبالتالی تکون لدیها زاویة رؤیا کبیرة. أما توضّع العینین فی مقدمة رأس الطیور التی تصطاد فی اللیل، فتعتبر من التصمیم المعجز لأنها تحتاج إلى الرؤیا الجبهیة أکثر من الرؤیا الشاملة. وعلى الرغم من أن الرؤیة الجبهیة أو الثنائیة تکون زاویتها ضیقة، إلا أنها تکون أکثر عمقاً وأمثل ترکیزاً، مثل الرؤیا عند الإنسان.
تمتلک الطیور حواساً أخرى مدهشة تسمح لها باتباع الحقول المغناطیسیة للأرض فی مسارات الطیران التی تسلکها، علاوة على قدرتها على إدراک اهتزازات الهواء أثناء الطیران

تعتبر حاسة الشم بالنسبة لبعض الطیور هامة جداً. یمکن أن یحدد النسر الأسود مکان الجیفة من مسافة بعیدة بسبب حاسة الشم المتطورة عنده.

یمکن أن یصل نقار الخشب بسهولة إلى الحشرات والیرقات المختبئة داخل جذوع الأشجار بلسانه، کما یمکن أن تجمع الطیور الطنانة رحیق الزهور باستخدام لسانها الشوکی الدقیق.

توجد عینا البومة فی مقدمة رأسها مما یوفر لها مجالاً ممتازاً للرؤیا بکلتا العینین. وعلى الرغم من وجود حقل أعمى فی مجال الرؤیا الجبهی، إلا أنه لا یؤثر على الطائر، لأنه یستطیع أن یدیر رأسه 270 درجة لیستطلع المحیط الخلفی.

64-65
توضح الصورة بنیة الریاش المختلفة لطائر اللقلق من خلال الجناحین المنتشرین. تتوضع الریاش القصیرة فوق بعضها مما یجعلها ذات فوائد إیرودینامیکیة.

القفص الکبیر
عظام الصدر عند الطیور غیر مرنة نسبیاً، وهذا یعتبر ضروریاً لحمایة الجسم، فعندما یطوی الطیر جناحه لا یتغیر حجم القفص الصدری أثناء الطیران والتنفس.

تسمح رافدة القص عند الطائر الدوری له بالطیران لفترات طویلة. یغطی هذا العظم عضلات الصدر.

ریاش الجناح الصغیرة
ریاش الکتف
ریاش الجناح

قوادم الجناح

تتمیز ‘’الطیور العداءة ‘’ مثل النعامة بسیقانها الطویلة وعضلاتها القویة، مما یساعدها على الجری مسافات طویلة وبسرعة فائقة. بینما تتمتع الطیور المفترسة بأجسام صغیرة نسبیاً وعمود فقری یؤهلها للحرکة السریعة.
(یوجد رسم توضیحی، انظر الکتاب).

الرئة
الکیس الهوائی
القانصة
الکبد
الحویصلة
القلب
المعدة
طائر مفترس
طائر عدّاء

التصمیم الکامل
للطیران، السباحة
والرکض

تنخفض الأجنحة إلى الأسفل بفعل العضلات المتقلصة . عندما یرتفع الجناحان وتتقلص عضلات الصدر الصغیرة، تسترخی العضلات الکبیرة، وعندما تتقلص الکبیرة تسترخی الصغیرة وینخفض الجناحان.
(یوجد رسم توضیحی، انظر الکتاب).

عضلات صدریة صغیرة
عضلات صدریة کبیرة
عضلات صدریة کبیرة

منقار
عظم الترقوة
عظم العضد
عظم الصدر
أصابع القدم
عظم الحوض
السلامیات
عظم الکاحل

العظام
بما أن الطیور قد خلقت للطیران فإنها تحمل عظاماً مجوفة ومغلفة بعضلات، مما یوفر لها میزة الخفة فی الوزن دون التأثیر على قوة الأداء.
(یوجد رسم توضیحی، انظر الکتاب).

66-67
{ الحَمْدُ للهِ الَّذِی لَهُ مَا فی السَّمَاوَاتِ وَمَا فی الأَرْضِ وَلَهُ الحَمْدُ فی الآخِرَةِ وَهُوَ الحَکِیمُ الخَبِیرُ ? یَعْلَمُ مَا یَلِجُ فی الأَرْضِ وَمَا یَخْرُجُ مِنْها وَمَا یَنـزِلُ مِنَ السَّمَآءِ وَمَا یَعْرُجُ فِیهَا وَهُوَ الرَّحِیمُ الغَفُورُ } سبأ: 1-2

أحرز الإنسان قفزة نوعیة فی تقنیات الطیران فی القرن العشرین. المفتاح الرئیسی لهذه التقنیة هو دراسة العلماء للتصامیم الحیة فی الطیور. تمت محاکاة العدید من الأسالیب الإیرودینامیکیة التی وجدوها فی أجسام الطیور عند تصمیمهم الطائرات، ونتج عن ذلک تطبیقات ناجحة جداً، ولکنها لا ولن ترقى إلى مستوى الکمال؛ لأن الکمال مقتصر على خلق الله المتقن.

طیران الطیور نموذج بدیع من الحرکة. إن سرعتها فی الطیران لا یمکن مضاهاتها بریاضتی الرکض أو السباحة التی نمارسها، ومع ذلک یکون استهلاکها للطاقة أقل.

68

تعتبر البومة اللیلیة بأجنحتها التی تمتد بطول 55 سم قناصاً لیلیاً بارعاً. تتوضع عیناها فی مقدمة رأسها مما یضمن لها سهولة إیجاد فریستها، هاتان العینان تتمیزان بالقدرة على الرؤیا اللیلیة، إضافة إلى أنها تستطیع أن تستدیر برأسها ثلاثة أرباع الدائرة، الأمر الذی یوسّع منطقة الرؤیا لدیها ویسهل لها مهمة عثورها على فربستها .

أذنا هذا الطائر حساسة جداً فیمکنها أن تسمع من الغصن الذی تقف علیه الضجیج الهادئ الذی تصدره الجرذان فی الأجمات الموجودة فی محیطها. ترفرف البومة بأجنحتها دون إصدار صوت، وتعینها مخالبها الحادة على الإمساک بفریستها وتعلقها بالأشجار. وهکذا نرى أن هذا المخلوق خلق لیکون مفترساً لیلیاً متمرساً.

70
فراغ هوائی
الطبقة الخارجیة من الزلال الرقیق
زلال کثیف
الآح
الطبقة الداخلیة للزلال الرقیق
لاتابرا
المح الأصفر
القشرة
القرص الرشیمی
مقطع البیضة

تمتلک الفراخ ما یسمى ‘’سن البیضة’’ والذی تستخدمه فقط للفقس من البیضة. هذه السن تتکون قبل الفقس تماماً وتختفی بعد الفقس.

غلاف البیضة قوی بما یکفی لحمایة الجنین لمدة 20 یوماً من الحضانة، ومع ذلک فهو سهل الکسر عندما یرید الفرخ أن یخرج.


71
حویصل
القمع
بروتین الزلال یتم إفرازه هنا
البرزخ
یتم إفراز غشائی القشرة
حول البیضة والزلال
القنا التناسلیة
الغدة القشریة
المهبل
الَمبرَز
ْ
أحرزالإنسان قفزة نوعیة فی تقنیات الطیران فی القرن العشرین. المفتاح الرئیسی لهذه التقنیة هو دراسة العلماء للتصامیم الحیة فی الطیور. تمت محاکاة العدید من الأسالیب الإیرودینامیکیة التی وجدوها فی أجسام الطیور عند تصمیمهم الطائرات، ونتج عن ذلک تطبیقات ناجحة جداً، ولکنها لا ولن ترقى إلى مستوى الکمال؛ لأن الکمال مقتصر على خلق الله المتقن.

72
مرتفع
أکسجین
منخفض
منخفض
ماء
ثانی أکسید الکربون
مرتفع
مستویات الترکیز والاتجاهات
دم الورید الخالی من الاوکسجین
القشرة
لقناة المسامیة
أغشیة القشرة
الغشاء المشیمی
الدم المؤکسج

تؤمن المسامات التی خلقها الله فی قشرة البیضة الأکسجین اللازم لحیاة الجنین. یظهر فی الشکل مسارات ثانی أکسید الکربون والأکسجین والماء.

طبقة الکرات اللاعضویة
المخاریط
القشرة
غشاء القشرة الخارجی
غشاء القشرة الداخلی

یظهر فی الشکل أعلاه قشرة بیضة السمّاک فی بیئة طینیة رطبة. القشرة مغطاة بطبقة تدعى ‘’طبقة الکرات اللاعضویة’’ التی تمنع المسامات من الانغلاق والفرخ من الاختناق.

طبقة کریستالیة کثیفة
القسم الإسفنجی المتوسط من القشرة
المخاریط
غشاء القشرة الخارجی
غشاء القشرة الداخلی

تعیش بیوض الطیور فی ظل ظروف مختلفة ومتغایرة. یظهر فی الشکل أعلاه مقطع لقشرة بیضة طائر المطر. تحمی هذه القشرة الکریستالیة الخارجیة البیضة، حیث توضع فی مکان آمن بعیداً عن الخدوش والصدمات.

73
تتمیز بیوض الکثیر من الطیور بألوان التمویه. تشبه بیضة السمّاک شکل الإجاصة وهو الشکل المثالی للصخرة المدببة. عندما تتعرض هذه البیضة للصدمة لا تسقط بسهولة، وإنما تدور مشکّلة عدداً من الدوائر.

الفتحة الخارجیة لقناة المسام
قناة المسام
الأعمدة الکلسیة فی القشرة
مخطط یظهر بنیة قشرة البیضة
غشاء القشرة الخارجی
غشاء القشرة الداخلی

77
أثبت التجارب أن الخفاش یستطیع بکل سهولة معرفة الثقوب المفتوحة فی الجدران حتى فی الظلام
الدامس،وآنه یستطیع الطیران من خلالها.

78
أکبر مستعمرة للخفاش فی العالم یصل عدد سکانها إلى 50 ملیون وتعیش فی أمریکا. یطیر هذا الخفاش حتى علو 3050 متراً، کما أنه کبیر جداً بحیث یمکن أن یکشفه رادار المطارات28

79
مستعمرة الخفافیش
الکهف

اکتُشف أن الخفاش یتجول فی عدد من المناطق المختلفة، إلا أنه عندما یعود یسلک طریقاً مستقیماً من المکان الذی کان فیه إلى الکهف. ومازالت الطریقة التی یتبعها فی طیرانه فی رحلة العودة غیر واضحة.

81
مادة غیر ناقلة
العضو الکهربائی
الصورة الکهربائیة
المادة الناقلة

83
تحدد السمکة الکهربائیة مکان سمکة أخرى عن طریق الإشارات الکهربائیة.

84
تتصل الأسماک التی ترسل موجات کهربائیة من خلال هذه الموجات. یستخدم أفراد نفس النوع إشارات متشابهة. تغیر هذه الأسماک من شکل الترددات الکهربائیة عندما تتصل بأخرى من نفس النوع لتجنب الاضطراب، مما یسهل إمکانیة التعرف على إشارات مشابهة ولکن بعیدة.

85
یمکن للسمکة الکهربائیة أن تکتشف نوع آخر من الأسماک من خلال الشارات الکهربائیة.

أنواع الاشارات التی یبثها الاسماک الکهربائیة حسب أنواعها

Gymnarchus nilotikus

Gnathonemus pertersiiGG
Gnathonemus moori
Mormyrus rume
Gnathonemus moori Morym
Mormyrops deliciosus

87
الکییسات

الأنفیة
الکییسات الأنفیة
الانتفاخ الجبهی
موجات فوق صوتیة

الصدى

الأذن الداخلیة

تصدر الدلافین البالغة أصواتاً غیر مسموعة للإنسان (000.02 Hz .) هرتز فما فوق. تخرج هذه الأصوات من منطقة منتفخة موجودة فی مقدمة الرأس تدعى ‘’الانتفاخ الجبهی’’ یمکن للدلافین أن توجه هذه الموجات حسب رغبتها بتحریک رأسها. تنعکس موجات السونار مباشرة عندما تصطدم بأی عائق. یعمل الفک السفلی کَمُتَلَقٍّ ینقل الإشارات إلى الأذن التی توجه المعلومات بدورها إلى الدماغ لیقوم بتحلیلها وتفسیرها.

88
القرنیة والقزحیة
القرنیة هی إحدى المکونات الأربعین الأساسیة للعین، وهی طبقة شفافة مکانها فی مقدمة العین. تسمح القرنیة للضوء بالمرور عبرها تماماً کما یسمح زجاج النافذة بذلک. لیس مصادفة أن یکون موضع هذه الطبقة التی لا یوجد لها مثیل فی کل الجسم فی المکان المناسب تماماً، أی فی السطح الأمامی من العین. أما القزحیة فتعطی للعین لونها وهی موجودة خلف القرنیة تماماً. تنظم القزحیة کمیة الضوء الواردة إلى العین عن طریق تقلص وتوسع بؤبؤ العین- الفتحة الدائریة فی الوسط. یتقلص البؤبؤ فی الضوء المبهر على الفور، وفی الضوء المعتم یتوسع لیسمح بأکبر کمیة من الضوء بالدخول إلى العین. تم اعتماد هذا المبدأ فی الکامیرات لتعدیل الضوء الوارد، إلا أنها تبقى بعیدة عن میزات العین الحقیقیة.


89
تعمل عین الإنسان من خلال التنسیق بین أربعین من المکونات المختلفة، وغیاب واحدة من هذه المکونات یجعل العین عاطلة عن العمل. على سبیل المثال: عند غیاب إحدى الغدد الدمعیة تجف العین وتتوقف عن العمل. هذا النظام المعقد لا یمکن تفسیره عن طریق ‘’التطور التدریجی’’ کما یدعی التطوریون، مما یعنی أن العین قد ظهرت للوجود بشکلها المکتمل منذ اللحظة الأولى، أی: إنها خُلقت خَلقاً.
(رسم توضیحی، انظر الکتاب).

العضلة

المستقیمة

الملتحمة

شرایین وأوردة بؤبؤ العین
الشبکیة
الأوردة الشبکیة
العصب البصری
الأوردة الشبکیة
العضلة الهدبیة

القزحیة

البؤبؤ

العدسات

السائل الخارجی
القرنیة

أربطة معلقة
الملتحمة


90
رودسبینالضوء
رودسبین

الخطوة الأولى فی الرؤیا هی تغیر بسیط یسببه الضوء فی بنیة جزیء صغیر جداً یدعى 11cis - الشبکی، وهو بالتالی یسبب تغیراً فی بروتین کبیر یتصل به وهو الرودوسبین.

92
الحزام الخارجی للنواة
الغشاء الخارجی
القناة
الدسک
الفوتون
المحمول

یوضح الرسم أعلاه الکیمیائیة الحیویة لعملیة الرؤیا، تشیر الرموز إلى :

Rh = رودوسبین =Rhk رودوسبین کیناز = A أریستین GC = غوانیلیت سیکلاس
T = تراندوسین PDE = فوسفود یستریس


95
الصیوان
القناة السمعیة الخارجیة

العظم الصدغی
طبلة الأذن
المطرقة

السندان
عظم الرکاب
قنوات القوقعة

حلقة شبه دائریة

العصب الدهلیز
نفیر أوستاش


صمم الصیوان لتجمیع الأصوات وترکیزها فی القناة السمعیة. تغطی السطح الداخلی للقناة السمعیة خلایا شعریة تفرز مادة شمعیة تحمی الأذن من الأوساخ الخارجیة. وفی نهایة القناة الأذنیة باتجاه بدایة الأذن الوسطى یقع غشاء الطبلة. خلف غشاء الطبلة توجد ثلاث عظیمات وهی: المطرقة والسندان والرکاب. یعمل نفیر أوستاش لموازنة ضغط الأذن فی الأذن الوسطى، وفی نهایتها تقع القوقعة التی تتمتع بآلیة سمعیة شدیدة الحساسیة وتمتلئ بسائل خاص.

96
رحلة الصوت من الأذن إلى الدماغ
الأذن هی التصمیم المعجز الذی یقف متحدیاً نظریة التطور والتفسیرات التی تقوم على أساس ‘’المصادفة’’. تقوم عملیة السمع على تکامل نظام فی غایة التعقید، فی البدایة یجمع الصیوان(1) الأصوات ثم یصطدم الصوت بغشاء الطبل (2). هذا یجعل عظیمات الأذن الوسطى (3) تهتز. وهکذا تترجم الموجات الصوتیة إلى اهتزازات میکانیکیة تهز بدورها ‘’النافذة الإهلیلجیة’’ (4) فیتحرک السائل الموجود فی القوقعة (5). هنا تتحول الاهتزازات المیکانیکیة إلى نبضات عصبیة تبدأ رحلتها إلى الدماغ عبر الأعصاب الدهلیزیة (6).
المیکانیکیة داخل القوقعة معقدة جداً. تحتوی القوقعة (الشکل المکبّر فی الوسط) على بعض الأقنیة (7) الممتلئة بالسائل. تحتوی القناة القوقعیة (8) على ‘’عضو کورتی’’ (9) (الشکل المکبّر فی أقصى الیمین) وهو عضو حاسة السمع. یتکون هذا العضومن ‘’الخلایا الشعریة’’ (10). تنتقل الاهتزازات فی سائل القوقعة إلى هذه الخلایا من خلال غشاء قاعدی (11)


98

{وَهُوَ الَّذِی أَنشَأَ لَکُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَار
َ وَالأَفْئِدَةَ قَلِیلاً مَّا تَشْکُرُونَ }المؤمنون: .78

یتوضع علیه عضو کورتی. هناک نوعان من الخلایا الشعریة، الخلایا الشعریة الداخلیة (12أ)، والخلایا الشعریة الخارجیة (12 ب). تهتز هذه الخلایا بشکل مختلف اعتماداً علىالذبذبات الصوتیة التی تصلها، وهذا الذی یجعلنا نمیز بین الأصوات المختلفة التی نسمعها.
تحول الخلایا الشعریة الخارجیة(13) الاهتزازات الصوتیة إلى نبضات کهربائیة وتنقلها إلى العصب الدهلیزی (14). تتجمع بعد ذلک المعلومات من کلا الأذنین فی عقدة إهلیلجیة کبیرة (15). بعد هذا یمر السمع فی الدماغ کما یأتی :المکورات ا لاربعة(16) الجسم الرکبی المتوسط (17) وفی النهایة القشرة السمعیة (18).34
یصور الخط الأزرق فی داخل الدماغ طریق الأصوات المرتفعة، والخط الأحمر الأصوات الخفیفة. ترسل القوقعتان الموجودتان فی رأسنا الأصوات إلى نصفی الکرة الدماغیة.

وکما هو واضح، یتألف النظام الذی یساعدنا على السمع من بنیات مختلفة تم تصمیمها بدقة حتى أصغر تفاصیلها. لا یمکن لهذا النظام أن یکون قد ظهر للوجود بطریق ‘’الخطوة خطوة’’ لأن فقدان أی جزء صغیر منه سیجعل النظام کله عاجزاً عن العمل. وهکذا تبدو الأذن مثالاً آخر واضح عن الإتقان المبدع للخلق.

98
تعمل العظیمات السمعیة الثلاث فی الأذن الوسطى کجسر یصل بین غشاء الطبل والأذن الداخلیة. تؤدی هذه العظیمات - التی یرتبط کل منها بالآخر بمفاصل - مهمة تکبیر الموجات الصوتیة التی تنتقل بدورها إلى الأذن الداخلیة. تنتقل الموجة الضاغطة التی نتجت عن اتصال عظم الرکاب بغشاء النافذة الإهلیلجیة داخل سائل القوقعة وتبدأ الحساسات التی تستثار من قبل هذا السائل رحلتها مع الأصوات.

الموجة الصوتیة
الأذن الخارجیة

القناة السمعیة الخارجیة
طبلة الأذن
المطرقة
الأذن الوسطى

الموجة الضاغطة
النافذة الاهلیجیة

العظم
موجة الضغط
القوقعة

القتاة الدهلیزیة

مجرى القوقعة

القناة الطبلیة

الاذن الداخلی


99
التجویف الأنفی

الحنک
اللسان

التجویف الدرقی

اللهاة

المری
القصبة الهوائیة

لا یکفی أن تعمل الحبال الصوتیة والرئتان والمجرى الهوائی بانسجام لکی یتمکن أحدنا من الکلام، بل یجب أن یدعم ذلک کله النظام العضلی المرتبط بها. تنتج الأصوات التی تخرج أثناء الکلام من مرور الهواء عبر الحبال الصوتیة.


100
الحبال الصوتیة
التجویف الدرقی

الرغامى

تتألف الحبال الصوتیة من غضاریف مرنة ترتبط بعضلات على الهیکل الخارجی . عندما تکون العضلات فی طور الاستراحة تکون الحبال مفتوحة (إلى الیسار). تنغلق الحبال أثناء الکلام (أسفل)، وکلما کانت الحبال مشدودة أکثر کلما کانت نبرة الصوت أعلى.

101
تم تصویر عمل الحبال الصوتیة بکامیرات ذات سرعة فائقة. کل الاحتمالات الواردة فی الصورة تتم خلال عِشْرِ الثانیة. هذا التصمیم المتقن للحبال الصوتیة یجعلنا نتکلم.

103
تتلقى سمکة الحبار دعماً کبیراً أثناء الصید من المجسات التی یتمیز بها جسمها. تبقى هذه الحساسات التی تشبه السوط ملتفة داخل جیوب تحت الأذرع. عندما تصادف السمکة فریسة تُطلق هذه الحساسات وتلتقطها. تعتمد السمکة على التصمیم المتقن لأذرعها (مجموعها ثمانیة). من جهة أخرى یستطیع الحبار أن یمزق السرطان إلى أشلاء بواسطة منقاره الذی یستخدمه بمهارة، فیتمکن من ثقب درع السرطان واستخراج اللحم الموجود فی الداخل بلسانه36

104
الحبار الذی یحمل الاسم العلمی ‘’لولیغو فولغاریس’’ Loligo Vulgaris هو الأصغر بین أفراد نوعه. یضمن له نظام السباحة الارتدادی التحرک بسرعة تصل إلى 30 کم/سا .37

105
العضلات الطولانیة
العضلات الشعاعیة

العضلات الدائریة


یحنی الأخطبوط جسمه بتقلیص إحدى العضلات الطولانیة مما یؤهله للسباحة فی الماء.

عضلات دائریة

عضلات سریعة التقلص
العضلات الشعاعیة

عضلات بطیئة التقلص
طبقة لیفیة

و کما هی الحال عند الأخطبوط، یوجد فی جسم الحبار عضلات شعاعیة ودائریة، ولکن عوضاً عن العضلات الطولانیة توجد عنده طبقة من الألیاف. هذه الطبقة تمنع جسمه من التمدد، عندما تتقلص العضلات الأخرى إضافة إلى أنها تزود العضلات الشعاعیة بقاعدة قویة.

106
مَسْرَب الماء
فتحة
الأنبوب النافث
زعنفة

جدار الغطاء الخارجی أو الثوب الخارجی

الأعضاء الداخلیة
الغلصمة
الوضعیة المنتفخة
الوضعیة المسترخیة

الوضعیة المتقلصة

مَسْرَبْ الماء
فتحة الأنبوب

الأنبوب
نفث الماء

تظهر فی الصورة الدورة النافثة ومقاطع من الحبار.تبدأ الدورة بالتوسع(1). یتمدد القطر الخارجی للجسم بمعدل 10% من الحجم الطبیعی، مما یزید من حجم التجویف الغطائی بمعدل 22%. یدخل الماء من الفتحات الموجودة على جانبی الرأس ویمر خلال أنبوب على شکل قمع. عندما یصل التمدد إلى حده الأعلى، ینخفض قطر الجسم إلى 75% من الحجم العادی (2). یزداد الضغط فی الصمام فجأة مما یدفع بالصمام الداخلی الموجود على فتحة الأنبوب فینغلق مجرى الماء المتدفق. یخرج کل الماء تقریباً (ما یعادل 60% من حجمه الطبیعی) من الأنبوب إلى الخارج بقوة.یستعید الجسم شکله الطبیعی عن طریق الماء الداخل (3). أی تقلصات زائدة قد تؤذی المخلوق بسهولة. تستمر عملیة النفث نحو ثانیة ویمکن أن تتکرر ما بین 6-10 مرات فی الدور الواحد بما فیها مرحلة الامتصاص. عندما یسبح الحبار ببطء یتقلص حجمه بمعدل 90% من حجمه الأصلی.

107
إن بنیة عین الحبار معقدة جداً. تعدل العین بؤرة البؤبؤ عندما تقترب العدسة من الشبکیة. یمکنها أیضاً تعدیل حجم الضوء الوارد للعین بإغلاق أوفتح الأغطیة الصغیرة الموجودة إلى جانب العین.

بالطبع لا یمکن تفسیر وجود هذه الأعضاء المعقدة فی نوعین مختلفین من المخلوقات: الإنسان والحبار على ضوء نظریة التطور. لقد اعترف داروین باستحالة هذا فی کتابه.38

108
{ وَللهِ مُلْکُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَیْنَهُمَا یَخْلُقُ مَا یَشَآءُ وَاللهُ عَلَى کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ } المائدة: 17

إن أنظمة السباحة الارتدادیة وأنظمة الدفاع التی تعتمد على النفث والرؤیة الثاقبة وإمکانیة تغییر لون الجلد، کل هذه الخصائص ما هی سوى دلائل مدهشة على الخلق المعجِز.


110
توجد طبقة کثیفة تحت الجلد من الجیوب الصبغیة المرنة یطلق علیها ‘’الصبیغات’’. باستخدام هذه الطبقة یتمکن الحبار أو الأخطبوط من تغییر لون الجلد الخارجی. یستخدم الذکر على سبیل المثال ألواناً عند التزاوج تختلف عن تلک التی یستخدمها فی القتال أو التحدی.

عندما یتصل الذکر بالأنثى یتلون باللون الأزرق، وعندما یتدخل ذکر آخر أثناء ذلک یتلون القسم المواجه لهذا الدخیل باللون الأحمر. یستخدم الحبار اللون الأحمر للتحذیر فی مواقف التحدی والمواقف القتالیة.

111
تساعد الطبقة الرقیقة التی تحیط بالأذرع والجسم على دعم نظام السباحة الارتدادی عند الحبار. تطفو السمکة فی الماء عند تحریک هذا الغشاء الذی یشبه الستارة. من جهة أخرى، تعمل الأذرع على موازنة الجسم أثناء الطفو کما تعمل کمکابح أثناء التوقف.

یعمل نظام السباحة الارتدادی لدى کل من الأخطبوط والحبار على مبدأ یشبه مبدأ الطائرات النفاثة، ومع قلیل من التأمل نتبین أن النظام العضلی قد صمم بطریقة تناسبه تماماً. بالطبع لا یمکن أن یکون هذا مصادفةً.

112
تصمیم معجز فی نظام التکاثر عند الحبار. تحمل بیوض هذه السمکة أسطحاً لزجة تؤهلها للالتصاق بالتجاویف الموجودة فی أعماق البحار. تمتص الأجنة الغذاء الموجود فی البیضة إلى أن تصبح جاهزة للفقس. یکسر الجنین البیضة بواسطة ما یشبه الفرشاة فی ذیله، وتختفی هذه الخاصیة بعد الفقس بقلیل .39 کل تصمیم صغیر یعمل وفق نظام خاص وهذا من آیات القدرة الإلهیة.
{ وَفی خَلْقِکُمْ وَمَا یَبُثُّ مِن دَآبَّةٍ آیَاتٌ لِّقَوْمٍ یُوقِنُونَ } الجاثیة: .4
114
تنتفخ ملکة النمل الأبیض وتکبر حتى یصل طولها إلى 9 سم، ولهذا تتخصص مجموعة من أفراد المستعمرة بتنظیفها وتغذیتها وحراستها.

115
یبدأ النمل الأبیض ببناء أعشاشه على سطح الأرض، وعندما یزداد سکان المستعمرة تتوسع الخلیة وفق هذا الازدیاد، حتى إن ارتفاعها یمکن أن یصل إلى مابین 4-5 أمتار.

116

مجرى قناة الهواء

ضلع
قنوات

أمشاط فطریة

القبو
العلّیة

ضلع
حجرة الحضانة

الخلیة الملکیة

حجرة الحضانة

القاعدة

الرکیزة


A: 86oF (30oC)-2.7% CO2
B: 77oF (25oC)-2.7% CO2
 C: 75oF (24oC)-0.8% CO2

توجد أنظمة متکاملة فی عش النمل الأبیض مثل التکییف، أنظمة التهویة والترطیب. علاوة على ذلک تُفرض درجات حرارة مختلفة فی مختلف أجزاء الخلیة ویتم الحفاظ علیها. تختلف درجة الحرارة ونسبة ثانی أکسید الکربون حسب المکان داخل الخلیة .40

117

یدیر النمل الأبیض معرکة منظمة ضد ألد أعدائه: النمل وآکل النمل. یتفانى أفراد خلیة النمل الأبیض فی الدفاع عنها، حتى إن النمل العامل الأعمى یلقی بنفسه فی المعرکة لمساعدة الجنود والتغلب على الأعداء. یبدو النمل العامل فی الصورة وقد تدخل فی المعرکة لدعم الجنود المتمیزین برؤوسهم الکبیرة.

118
رأس البالغ

نظر سفلی لرأس الجندی
الفکین السفلیین للجندی

رأس الجندی

أوردة الجناح ( الأوردة الجانبیة غیر مرسومة)

رأس العامل

رأس البالغ


119
یستمیت النمل الأبیض فی الدفاع عن مستعمرته حتى لو کلفه ذلک حیاته. یبدو فی الصورة أحد أفراد النمل الأبیض وهو یفرز سائلاً لزجاً على النملة المهاجمة.

120
أحد الجنود یتقدم أمام أعشاش النمل ویقوم برش سائل لزج وسام من نوع الأسلحة الکیمیائیة.

123
{ نَحْنُ خَلَقْنَاکُمْ فَلَوْلاَ تُصَدِّقُونَ }الواقعة: .57
124
الطبقة الخارجیة

الطبقة الوسطى

عضلة ثخینة ناعمة

أنسجة لیفیة بیضاء

البطانة الداخلیة (خلایا مبطنة)
صمام

(شریان)
(ورید)

عضلة رقیقة ناعمة
نویات
طبقة مفردة من الخلایا المبطنة

(وعاء شعری)


أطول الشرایین هو أقواها، لأنه مسؤول عن توزیع الدم الغنی بالأکسجین إلى أنحاء الجسم، أما الأوردة فمسؤولة عن نقل الدم من أعضاء الجسم إلى القلب. وتتجلى القدرة الإلهیة فی الأوعیة الشعریة المسؤولة عن إیصال الدم إلى الأماکن البعیدة فی الجسم.

125
لو لم یکن القلب موجوداً لکان الدم سائلاً لزجاً لا معنى له.

تغلف طبقة من الأنسجة العضلیة الأوعیة الدمویة. عندما تتقلص العضلة یصبح الوعاء أضیق، مما یزید من ضغط الدم. یصور الشکل إلى الیمین مقطعاً من شریان متضیق حیث یبدو سطحه الداخلی متماوجاً. یوجد حول الوعاء الشریانی أوتار عضلیة (أحمر) وأعصاب (أزرق).

127
الشریان السباتی

القوس الأبهری

القلب
الورید الأجوف

لأبهر الورید الوداجی

الأوعیة الرئویة الشریان العضدی

الأوعیة الکلویة والکبدیة

وأوعیة الجهاز الهضمی
الأوعیة والشرایین الحرقفیة

الأوردة والشرایین الفخذیة

الأوعیة والشرایین الطنبویة


یغذی النظام الدورانی کل خلیة من المئة تریلیون خلیة التی تشکل الجسم البشری. فی الصورة أعلاه تظهر الأوعیة الحمراء للدلالة على الدم المؤکسد، بینما یظهر اللون الأزرق للدلالة على الدم غیر المؤکسد.


128
إذا تشکلت الخثرة الدمویة فی الأوردة الإکلیلیة واستمرت بالتوسع، فستنتهی إلى أزمة قلبیة (أعلى). تتمزق الأنسجة القلبیة فی بعض الأحیان بسبب ارتفاع الضغط. یندفع الدم من القلب وکأنه یخرج من خرطوم (أسفل).

129
خلایا الدم الحمراء

الصفیحات الدمویة
لبلازما

الأدمة

الجلد

خلایا دم بیضاء
أوعیة دمویة

الأدمة
حبال لیفیة طبقة متقرنة

طبقة متقرنة

آلیة تخثر الدم: عندما یبدأ الجرح بالنزف یرتبط أنزیم الترومبوبلاستین الذی تحرره خلایا الأنسجة المتأذیة مع الکالسیوم والبروترومبین الموجود فی الدم. وکنتیجة للتفاعلات الکیمیائیة تتصلب شبکة الخیوط الدمویة لتشکل الطبقة الواقیة. تموت الطبقة السطحیة من الخلایا وتتقرن لتشکل الخثرة. تبدأ الخلایا الجدیدة تحت الخثرة بالتشکل وعندما تتجدد کل الخلایا المتأذیة تسقط الخثرة.

133
آلیة تخثر الدم
یعرض الرسم الموضح أدناه44 آلیة تخثر الدم. تحدث الخثرة نتیجة لتفاعلات کیمیائیة تتم بین العدید من المواد بترتیب معین، ولحل الخثرة تأخذ تفاعلات أخرى مجراها بعملیات معقدة مشابهة.

سطح الجرح
Convertin
Preconvertin
Christmas*
Christmas
Antihemophilic
Antihemophilic*
عامل النسیج
Antithrombin
Proaccelerin
Thrombin
Fibrinogen
الخثرة اللینة
Protein C*
لخثرة السمیکة
a2-antiplasmin

البروتینات التی تقوم بالسماح لحصول التخثر

البروتینات التی تقوم بمنع التخثر وتعین موقع النزیف وأزالة التخثر

135
{ بَدِیعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى یَکُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَکُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ کُلَّ شَیْءٍ وَهُوَ بِکُلِّ شَیْءٍ علِیمٌ ? ذَلِکُمُ اللهُ رَبُّکُمْ لآ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ کُلِّ شَیْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى کُلِّ شَیْءٍ وَکِیلٌ } الأنعام: 101-.102
137
لا یوجد تصمیم صناعی یضاهی خلق الله. لا یوجد ید آلیة یمکن أن تحاکی ید الإنسان بأدائها المعجز.

138

أمثلة عن التصامیم التی قلدها الإنسان
التصامیم فی الطبیعة مصدر إلهام لا ینضب. إن معظم المنتجات البشریة فی التقنیة الحدیثة تقلد التصامیم الموجودة فی الطبیعة.
الدلفین والغواصات
أصبح خطم الدلفین نموذجاً لأقواس السفن الحدیثة، مع هذه البنیة توفر السفینة 25% من الوقود. بعد أربع سنوات من البحث. قرر مهندسو غواصات ألمان أن یصنعوا غلافاً یشبه فی ترکیبه جلد الدلفین، وقد لوحظ زیادة فی سرعة الغواصات التی غلفت بهذا الغلاف بنسبة 250%.
القرش والزعانف
یحمل ذیل القرش الکبیر قسمین مسطحین أفقیین. یقوم مبدأ الزعنفة الأحادیة فی الغطس على مبدأ زعنفة الحوت نفسه.یحمل ذیل القرش الکبیر قسمین مسطحین أفقیین. یقوم مبدأ الزعنفة الأحادیة فی الغطس على مبدأ زعنفة الحوت نفسه.
الأرانب وأحذیة الثلج

یمتلک الأرنب الأمریکی قدماً عریضة مغطاة بالفراء تمنعه من الالتصاق بالثلج، وقد کان هذا إلهاماً تتبعه مصممو أحذیة الثلج.

عنزات الجبل والأحذیة الریاضیة
تعتبر عنزات الجبل مثالیة فی تسلق المرتفعات الصخریة حتى فی الطقس الجلیدی والثلجی. لقد اتبع المصممون الریاضیون مبدأ حافر العنزة فی تصمیم الکثیر من أحذیة التسلق.

139
عصابات Velcro والثمرة الشائکة
اخترع المهندس السویسری جورج دومیسترال اختراعاً جدیداً أطلق علیه ‘’عصابة فیلکرو’’. کان ملهمه فی هذا ‘’الثمرة الشوکیة’’. فبعد محاولات جاهدة استغرقت منه وقتاً طویلاً للتخلص من الأجزاء التی علقت فی ثیابه من هذه النباتات فکر میسترال فی استخدام مبدأ هذه النباتات فی صناعة الثیاب، فقام بتصمیم نظام مشابک مشابه فی المعاطف وهو یتکون من شریط نایلون یحمل العراوی وآخر المشابک، وبسبب مرونة العراوی والمشابک یمکن فکها ووصلها بسهولة، ولهذا السبب یستخدم رواد الفضاء


الذراع والذراع الآلیة

یستخدم العدید من المعاهد الصناعیة الیوم الآلة عوضاً عن القوة البشریة، وأکثر هذه الآلیات استخداماً هو الذراع الآلیة المصنعة على مبدأ الذراع البشریة التی یمکن أن تؤدی الحرکة نفسها بشکل متکرر ودون توقف. قلّد المصنعون العضلات والعظام البشریة لإنتاج هذا النوع من الأذرع الآلیة.
بنیة العظم والبنایات المعماریة
تؤمن المسامات الموجودة فی بنیة العظام مزیداً من مقاومة الضغط وخاصة عند المفاصل حیث تتفلطح العظام. هذه البنیة تجعل العظام خفیفة ومتینة. لقد قلد المعماریون هذه البنیة فی الکثیر من أعمالهم.


141-142
أمثلة التصمیم عند الحشرات

من الحشرة إلى محطة القطار الحدیثة. أوکل السیاسیون الفرنسیون عام 1987 مهمة تصمیم محطة Lyon Stalos وهی محطة TGV للقطار السریع، إلى المعماری Santiago Calatrava . کان الهدف من وراء ذلک تحسین سرعة المحطة بطریقة جذابة تجعلها معلماً حضاریاً متمیزاً. اتخذ المعماری إحدى الحشرات مثالاً له فی تصمیم الأعمدة الإسمنتیة الداعمة لهذا القفص العملاق الذی یشبه هیکل الدیناصور (الشکل إلى الیمین). أضیء هذا الصرح بألوان خضراء وزرقاء کتلک التی توجد على الغطاء الخارجی لبعض الحشرات. بعد افتتاح هذا الطراز المعماری عام 1994 بدت المحطة کقطعة فنیة فریدة.

142
بطن العقرب الصحراوی
یختلف التجویف البطنی عند الحشرات حسب بنیة جسمها وحرکتها. على سبیل المثال: تغطی بطن العقرب الصحراوی أعضاء حساسة جداً یطلق علیها ‘’المدمّة’’ یتحسس فیها العقرب قسوة التربة لیقرر أین سیضع بیوضه.

143
مادة الکیتین هی المادة المثالیة التی تشکل الهیکل الخارجی للعدید من الحشرات. إنها قویة ومرنة وتتمیز بخاصیة عازلة.

145
بنیة نبات الصبار الصخری.
توجد فی بعض النباتات خصائص دفاعیة تحمیها من آکلی النباتات والقوارض. تعرض بعض هذه النباتات خصائص تشبه تلک الموجودة فی البیئة التی تنبت فیها، وأفضل هذه الأمثلة موجودة فی نبتة الصبار الصخری الإفریقیة. یکون سطح هذه النبتة متجعداً إلى درجة کبیرة بسبب الحر والجفاف، وعندما تمتلئ هذه التجاعید بالرمال یصبح من الصعب جداً تمییزها عن الصخر المجاور. لولا هذه الخاصیة لأصبحت هذه النبتة عرضة للجرذان وآکلی النبات دون مقاومة. تتمیز هذه النبتة بأزهارها ذات الألوان الزاهیة والتی تزهر فی نهایة فصل الجفاف، وبما أن معظم المخلوقات تکون غائبة فی هذا الوقت، ینحسر الخطر الذی یمکن أن تجره علیها هذه الزهور التی تبطل مفعول التمویه.
النحلة المخدوعة


الزهرة الحاملة للرحیق
الزهرة غیر الحاملة للرحیق
تعیش زهرة الجُریس ذات اللون البنفسجی والرحیق الجذاب إلى جانب زهرة الأورکید التی لا تحمل رحیقاً فی منطقة البحر المتوسط. یقوم النحل الناسک بزیارة نبات الجریس أولاً ویمتص الرحیق، ثم یذهب إلى زهرة الأورکید التی لها لون الجریس البنفسجی إلا أنه لا یجد هناک رحیقاً، ولکنه یؤدی مهمة تلقیح زهرة الأورکید.
تصمیم خاص بالنباتات: الأوراق
الأوراق هی أعضاء التنفس عند النباتات، فهی تمتص الأکسجین وتطرح ثانی أکسید الکربون. وبتأمل دقیق لبنیة الورقة، تظهر الورقة خفیفة جداً ورقیقة ومشدودة بشکل مدهش، ولکنها مع ذلک متینة وتتمتع بمقاومة ممتازة للهواء والأمطار. تغطی الورقة مجموعة من الأوعیة یتضاءل حجمها ابتداء من أکبر وعاء عند جذع الورقة وانتهاء بأصغر وعاء یمکن مشاهدته من الجانب السفلی للورقة. تؤمن هذه البنیة المتانة إضافة إلى وظیفتها فی نقل الغذاء.

147
النسیج اللیفی (ماص للصدمات)


نقطة دعم المنقار العلوی


المنقار العلوی


یُدفع رأس المنقار باتجاه الأمام والخلف


تدفع العضلة خلیفة الفک إلى الأمام، یتحرک المنقار العلوی إلى الأعلى لیمتص الصدمة الناتجة عن الطرقة.
یتعرض نقار الخشب أثناء نقره للشجرة بمنقاره العلوی إلى صدمة کبیرة، ومع ذلک توجد لدیه آلیتان لامتصاص هذه الصدمة. الأولى: هی الأنسجة اللیفیة الواصلة بین الجمجمة والمنقار والتی تخفف من حدة الصدمة، والثانیة: هی لسان الطائر. یدور اللسان داخل الجمجمة لیتصل مع مقدمة رأس الطائر. تشبه المیکانیکیة التی تعمل وفقها عضلة اللسان المقلاع وهو یساهم فی تخفیف الصدمة الناتجة عن کل نقرة. وهکذا تتناقص الصدمة (التی تمتصها الخلایا الإسفنجیة) إلى أن تتلاشى فی النهایة.

148
خُلق البرغوث لیحقق قفزات شاهقة بالنسبة لحجمه الذی لا یتعدى المیلیمترات.

149
مخلوق آخر مدهش مثل البرغوث وهو نوع من الحشرات الدقیقة التی تعیش على البرغوث . هذه الحشرة المجهریة المدهشة تعیش تحت الصفیحات التی تغطی جسم البرغوث.

150
تتکاثر سوسة البلوط التی خُلقت مع ‘’أنبوب ثقب’’ فرید، بشکل مدهش.

151
یرقة سوسة البلوط.

152
تستخدم سوسة البلوط رأسها أثناء عملیة الثقب تماماً کما هو موضح فی الصورة.

153
تصبح البلوطة عشاً لکثیر من الحشرات بعد أن تستخدمها سوسة البلوط. یستخدم عدد کبیر من الحشرات ثمرة البلوط فی طور الیرقة والخادرة.

154
الأفخاخ المیکانیکیة

جینیلیسا Genlisea
یشبه فخ الجینلیسا أمعاء الحیوانات الدقیقة. فالجذور التی تمتد تحت الأرض هی عبارة عن أنابیب مجوفة منتفخة. یحدث التدفق إلى داخل النبتة من خلال الشقوق الموجودة فی الأنابیب، یساعد على ذلک الشعیرات الداخلیة الدقیقة، حیث تطفو الحشرات والعضیات الدقیقة فی الداخل بسبب تدفق المیاه. تغطی شعیرات خشنة تتجه نحو الأسفل جمیع الأقسام التی یمر فیها التیار المائی، وفی الطریق تواجه الفریسة مجموعة من الغدد الهاضمة، التی تعمل کصمام وتشکل قوة ثانیة تدفع بالحشرات إلى داخل النبتة، لتصبح فی النهایة غذاءً لذیذاً.51

فخ نبتة Bladderwort

Bladderwort هی نبتة بحریة شائعة یطلق علیها فی الحقل العلمی اسم Utricularia . هناک ثلاثة أنواع من الغدد فی فخ هذه النبتة: النوع الأول ‘’الغدد الکرویة’’ التی تتوضع خارج الفخ، و النوعان الثانی والثالث هما ‘’الغدة الرباعیة المدببة’’ و ‘’الغدة الثنائیة المدببة’’ والتی تتوضع فی الداخل. تستخدم النبتة هذه الغدد


البنیة المدهشة لأوراق Genliea
جذع أسطوانی (أ) یتوضع بعد القسم البصلی (ب) یتبعه جذع أسطوانی آخر (ج) فی نهایة تحمل فتحة شقیة.

مقطع لنبتة Bladderwort وترتیب الفخ: 1- تلامس الفریسة شعیرات الفخ 2- یُفتح الفخ فی الحال وتدخل الفریسة. 3- تغلق البوابة وراء الفریسة.

کمراحل مختلفة للإیقاع فی الفخ.
فی البدایة تقوم الغدد بتفعیل الامتدادات المتصلة بها، وتبدأ بضخ الماء منها. یتشکل جوف هام جداً فی الداخل. وفی المدخل یوجد باب الفخ الذی یمنع الماء من التدفق نحو الداخل. وتکون الشعیرات الموجودة فی الداخل حساسة جداً، فعندما تلامس إحدى الحشرات أو العضیات هذه الشعیرات یفتح الباب على الفور. یتدفق الماء بقوة إلى داخل النبتة، ویغلق الباب وراء الفریسة بلمح البصر. بعد هذه العملیة التی لا تستغرق أکثر من 1/1000 من الثانیة، تبدأ العصارات الهاضمة بإطلاق المفرزات الهاضمة على الفور.52

156
تستخدم خلیة النطفة أیضاً السوط فی حرکتها.

157
الخیط السوطی
الخطاف
الحامل

الغشاء الخارجی

الغشاء الداخلی الطبقة الببتیدیة (بلازما)
الثابت
72 nm.
المتحرک الدائر
مخطط محرک البکتیریا الحلزونیة

شبکة والاتصال المعلومات
نقطة الالتقاط

الحساس

المتلقیات الکیمیائیة

آلة حساسة للانحرافات

دوافع متحرکة بشکل حلزونی

محرک بوقود بروتینی

بنیة البکتیریا الحلزونیة

الغشاء الخارجی
خطاف (الوصلة الجامعة)
السلک المعجل
الجزء الساکن
قوائم

بطانة معدنیة
حلقة L

حلقة p
حلقة C

حلقة S
حلقة M
الجزء المتحرک
غشاء (بلازما) داخلی

صمیم معجز حتى فی المخلوقات الصغیرة التی کان داروین وحاشیته یعتبرونها’’بسیطة’’. یعتبر السوط البکتیری أحد الأمثلة التی لا تعد، تتحرک البکتریا فی الماء بتحریک هذا العضو المتصل بغشائها، کان الکشف عن التفاصیل الداخلیة لهذا العضو صدمة بالنسبة للعلماء. تبین أن البکتریا تحتوی على محرک کهربائی معقد. هذا المحرک الکهربائی الذی یتکون من خمسة عشر جزیئاً مختلفاً هو تصمیم معجز فی حد ذاته کما یظهر فی الأعلى.

158
خلق الدلفین بجسم مثالی یلائم بیئته
الزعنفة الظهریة

الانتفاخ الجبهی

مِنْخَرْ الدلفین
خطم الدلفین

لزعانف الصدریة

الجمجمة
الکبد

الرئة

الأمعاء الدقیقة
الذنب


159
جلد ناعم

دلفین

المجرى المائی


163
الطبقة الخارجیة

الطبقة الوسطى

ئ؟الطبقة الداخلیة

ئ؟ئ؟البطانة
ئ؟ئ؟البطانة
ئ؟ئ؟الصمامات التی تسمح بمرور الدم الراجع

ئ؟ئ؟النسیج الدائم

ئ؟ئ؟غدة لمفاویة

ئ؟ئ؟الشعر

ئ؟ئ؟الأدمة

ئ؟ئ؟مادة ذهنیة

ئ؟ئ؟شرُیَنْ
ئ؟ئ؟عضلة
ئ؟ئ؟وُرَیدْ

ئ؟شبکة من الأوعیة الشعریة

ئ؟التجاویف الجیبیه

ئ؟ئ؟الشریان السباتی الداخلی

ئ؟ئ؟شریان مساعد داخلی

ئ؟ئ؟السباتی الأیسر
ئ؟السباتی الأیمن
ئ؟الشریان المساعد

ئ؟القلب
ئ؟الشریان العضدی

ئ؟الشریان الأوسط

ئ؟الشریان الإصبعی

ئ؟ئ؟الطبقة الداخلیة

ئ؟ئ؟الوسط

ئ؟ئ؟الطبقة الخارجیة

ئ؟ئ؟الشریان السِنْعی (السلامی)

ئ؟ئ؟الشریان اللسانی

ئ؟ئ؟البطانة
ئ؟ئ؟الصمامات التی تسمح بعودة الدمئ؟
ئ؟النسیج الدائم

ئ؟
164
ئ؟السلاح الدفاعی عند النحلة هو إبرتها، ولکن عندما تکون إبرتها غیر فعالة تلجأ النحلة إلى السلاح الحراری. تزید النحلة من درجة حرارة جسمها لتواجه أعداءها وهی تقتل الزنابیر بهذه الطریقة. تبدو فی الصورة معرکة من هذا النوع حیث تصل درجة الحرارة فی المناطق الحمراء حتى 48 درجة مئویة.ئ؟

166
تترک الضفادع بیوضها المخصبة فی مناطق رطبة. تخرج الشراغیف من هذه البیوض برؤوس کبیرة وذیول. وفی الوقت المناسب ینمو ذراعا الصغیر وساقاه لیأخذ شکل الضفدع، وأخیراً تختفی النهایات المتطورة مثل الذنب.

167
ئ؟یعیش ضفدع سهم السم فی کوستریکا (1). تعتنی الذکور بالبیوض حتى تفقس، ثم تبدأ الشراغیف بتسلق ظهور أمهاتها بمحاولات مدهشة (2).ئ؟
ئ؟عندما تصل الصغار إلى ظهر الأم تلتصق به لتبدو مع أمها کلحمة واحدة (3). ثم تبدأ الأم بالتسلق وینتهی هذا الطور عندما تصل إلى زهور هذه الشجرة والتی تبدو بشکل کأس یتجه نحو السماء ویمتلئ بالماء. تضع الأم شراغیفها بهذا الکأس لتنموا بأمان (4).ئ؟

170
ئ؟معرکة حامیة الوطیس تدور بین العناکب والضفادع. فی هذه المعرکة غالباً ما تفضل العناکب الانسحاب عند مواجهتها للضفادع السامة والتی یمکنها قتل البشر بکل سهولة.ئ؟

171
ئ؟ضفدعة Rheobatrachus تخرج أطفالها من فمها.ئ؟

172-17
172-173
ئ؟الهیکل العظمی/ هیکل السیارةئ؟

احتمالان رئیسیان ینتجان عن أی صدمة قد یتعرض لها نظام من الأنظمة: فهو إما أن یتضرر أو أن ینهار. صمم هیکل الإنسان وهیکل السیارة لتلقی الصدمات والتقلیل من أضرارها، إلا أن هیکل السیارة لا یمکنه تجدید نفسه وإصلاح الأعطال کما تفعل العظام.

ئ؟الأذن/ النظام

الصوتی المجسمئ؟
ئ؟تقوم الخلایا الشعریة الدقیقة فی الأذن بتحویل الأصوات إلى شارات کهربائیة تماماً کما تفعل مکبرات الصوت. یمکن أن تتحسس الأذن الأصوات فقط ما بین 20-20000 هرتز، ویعتبر هذا الطیف مثالیاً بالنسبة للإنسان. لو کان الطیف أکبر من ذلک لتمکنا من سماع الأصوات اعتباراً من خطوات النمل وحتى الأصوات المرتفعة فی الجو. إلا أن هذا الوضع لیس مریحاً بالنسبة للإنسان لوجود الکثیر من الضجیج المستمر.ئ؟

ئ؟العین/ الکامیرائ؟
لم یعرف العلماء حتى یومنا هذا مادة أکثر حساسیة من الشبکیة العینیة . تتوضع أنواع عدیدة من الخلایا الحساسة فی أفضل ترتیب لالتقاط المشهد ضمن حقل الرؤیا، بالإضافة إلى أن العین تقوم بتعدیل البؤرة بشکل أوتوماتیکی معتمدة على الکثافة الضوئیة فی الخارج، وهکذا تکون العین متفوقة على کل کامیرات العالم.

ئ؟القلب/ المضخةئ؟
ئ؟یبدأ قلب الإنسان عمله وهو فی رحم أمه ویستمر بمعدل 70-200 دقة دون توقف مدى الحیاة. یرتاح القلب خلال کل دقة نصف دقیقة وتبلغ عدد دقاته 10000 دقة فی الیوم. یضخ قلب الإنسان خلال حیاته دماً یکفی لملء 500 برکة سباحة کل منها بمساحة 300 متر مکعب. لا یمکن لأی مضخة أن تعمل بهذا الشکل دون صیانة مستمرة.ئ؟

ئ؟الکلى/ نظام التنقیةئ؟
ئ؟تقوم کلى الإنسان بتنقیة ما مقداره 140 لیتراً (37 غالوناً) من الدم کل یوم عبر ملیون من المرشحات التی تسمى’’النیفرونات’’. یمکن أن تقوم المرشحات الصناعیة بتنقیة کمیة أکبر إلا أن حیاتها أقصر، کما أن البنیة الکیمیائیة للمواد التی تقوم بتنقیتها أقل تعقیداً بکثیر من تلک الموجودة فی الدم.
إن الکلى أنظمة معقدة جداً بالمقارنة مع أی مصفاة صناعیة.ئ؟

ئ؟الدماغ/ الحاسوبئ؟
ئ؟تحتوی کل خلیة عصبیة على وحدات مسؤولة فقط عن نقل المعلومات. یمکن لدماغ واحد أن یعالج عملاً یعادل ذلک الذی تقوم به 4^5 ملیون وحدة ترانزیستور فی المعالجات المکرویة الحدیثة. تصبح هذه الملایین غیر ذات أهمیة عند مقارنتها بعشرة بلایین خلیة عصبیة تنقل المعلومات إلى الدماغ، إضافة إلى أنه لا یوجد منتج صناعی واحد یمکن ان یقلد حاستی الشم والذوق فی الدماغ.ئ؟

ئ؟العضلات والتعرق/ المکیف الهوائیئ؟
ئ؟تساهم الحرکة العضلیة فی تدفئة الجسم فی الطقس البارد، و بهذه الطریقة توفر العضلات 90% من حرارة الجسم. من جهة أخرى، یعمل التعرق على تبرید الجسم فی الطقس الحار. تعمل هاتان التقنیتان بشکل متوازن للمحافظة على توازن حرارة الجسم، وغنی عن القول أن سرعة ودقة أداء هذا النظام لا یمکن مقارنتها بأنظمة التبرید التی یطورها الإنسان فی کل لحظة.ئ؟

ئ؟الهرمونات/ البریدئ؟
کل جزء من أجزاء الجسم فی وضعیة اتصال. ووسائل الاتصال هی الهرمونات المؤلفة من جزیئات کبیرة. لا یوجد مستقبل فی وحدات الرسائل التی تنتقل عبر الهرمونات التی تتجول بحریة فی النظام الدورانی بین الأعصاب، ومع ذلک تصل وحدات الرسائل إلى مکانها، لأن الأعضاء التی تستقبل هذه الرسائل تحمل


ئ؟الآلة الحیة: الإنسانئ؟
ئ؟{ یَآ أَیُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّکَ بِرَبِّکَ الکَرِیمِ ? الَّذِی خَلَقَکَ فَسَوَّاکَ فَعَدَلَکَ } الإنفطار: 6-7.7

ئ؟جهاز المناعة/ الجیشئ؟
ئ؟تحمی أجسامنا 200 بلیون کریة دم بیضاء دفاعیة. وتماماً کما هی الحال عند الجیوش، تحوی هذه الکریات الدمویة نظاماً استخباریاً، وأسلحة فتاکة، واستراتیجیات قتالیة خاصة. لا یوجد نظام عسکری على وجه الأرض بنفس دقة وفعالیة النظام المناعی فی الجسم البشری.ئ؟

ئ؟الخلیة / المحرکئ؟
ئ؟الخلیة هی المحرک المولد للطاقة، والوقود الذی تستهلکه هو جزیئات صغیرة یطلق علیها ATP . إن فعالیتها فی حرق هذا الوقود تفوق بکثیر أی محرک من صنع الإنسان. تؤدی هذه الخلیة العدید من المهام الأخرى التی لا یمکن أن تنجزها أی آلة من صنع البشر.ئ؟

ئ؟الساعد/ آلة الحفرئ؟
ئ؟یعمل الساعد عمل الرافعة والمحور الداعم هو الکوع، الذی تسهل حرکته العضلات عن طریق التقلص والاسترخاء. تعمل آلة الحفر على نفس المبدأ، وبینما تطبق الحفارة کل القوة التی تملکها، یمکن أن یتحکم الساعد بشدة القوة المطبقة.ئ؟

177
ئ؟یحکم ثابت بلانک کل أشکال الطاقة الکهرومغناطیسیة مثل الحرارة والضوء... لو تغیر حجم هذا الثابت الصغیر قلیلاً لکانت الحرارة التی نستشعرها أمام النار مختلفة کثیراً عما هی علیه. وهنا قد یحدث أحد المتناقضین: إما أن تشتد الطاقة الناریة حتى یمکن أن یتسبب جزء صغیر منها فی إحراقنا، أو أن تنخفض الطاقة الحراریة فیها حتى لا تکفی کرة ناریة بحجم الشمس على تدفئة الأرض کلها.
ئ؟
178
ئ؟کل منتوج تکنولوجی یعمل بفضل قو ة الاحتکاک ، فمحرک السیارة یعمل بفضل قوة الاحتکاک.

179
ئ؟{ الَّذِی خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فی خَلْقِ الرَّحمنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ البَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ? ثُمَّ ارْجِعِ البَصَرَ کَرَّتَیْنِ یَنقَلِبْ إِلَیْکَ البَصَرُ خَاسِئا وَهُوَ حَسِیرٌ } الملک: 3-4.4

ئ؟

رعة نفسها.12



بازدید : مرتبه
 
آمار وبلاگ
تعداد بازدیدکنندگان: 24970