X
تبلیغات
رایتل
الإسلام العربی
دعوة إلی الحقیقة
 
1390/01/15 :: 02:16 ب.ظ :: نویسنده : .

إِنَّ الدِّینَ عِنْدَ ألله الإِسْـلاَمُ (سورة آل عمران: 19)



مـقـدّمـة

یشعر کثیر من الناس بالنشوة عندما یصبحون "متمیزین" أو "أکثر إبداعًا" من غیرهم، ومنذ فجر التاریخ وفی کثیر من المجتمعات حاول بعض الناس جلب انتباه الآخرین عن طریق أسلوب حیاتهم أو طریقة ملبسهم أو شکل تسریحة شعرهم أو عن طریق أسلوب الکلام لدیهم. وفی السنوات الماضیة لاحظ الباحثون الغربیّون أن ثمة میلا غیر عادی من قبل الکثیر من الشباب للظهور بمظهر مختلف من خلال تبنی ثقافات ومعتقدات وفلسفات غریبة من أهمها البوذیة.

وفی أنحاء متعددة من العالم، وخاصة فی أمریکا وأوروبا ولع بعض الأفراد بالبوذیة مدفوعون فی أغلب الأحیان بخصائص الأسطورة والغموض التی تمیز هذه الدیانة. فالذین آمنوا بالبوذیة لم یفعلوا ذلک لما عرفوا من صدق فلسفتها، وإنّما لانجذابهم نحو الغموض الذى یکتنف الأجواء المحیطة بها. فالبوذیة قد صوّرت لهم باعتبارها شیئا مختلفا جدّا عما ألفوه من فلسفات أخرى فی مسیرة حیاتهم العادیة.

وکمثـال لذلک على ذلک، فإنّ القصـة التی تشرح کیف خلق بوذا تُنقل لهم فی صورة أسطورة جمیلة وغامضة. ویصوّر بوذا فی الکتب والأفلام التی تتحدث عن سیرته کمصدرٍ للغزٍ عظیم. وبالمقابل فإنّ کهنة البوذیة یتم تقدیمهم على اعتبار أنهم کهنة للأسرار والمعرفة. لقد فتنوا الغربیین بأزاراتهم المثیرة، ورؤوسهـم الحلیقة، وأسلوب تعبّدهم، واحتفالاتهم، وأماکن سکنهم، وأدوار التوسط التى یقومون بها، والیوغا وغیرها من ممارسات أخرى غریبة.

ولتلک الأسباب استخدمت البوذیة کأداة هامّة من قبل أشخاص یودّون إظهار أنفسهم على أنهم "متمیزون" عن غیرهم فی مجتمعهم، وکذلک لتقدیم صورة شخص عثر على سرّ ثمین. وإذا قام شخص فجأة بحلق رأسه یومًا ما ولبس إزارًا زاهی الألوان ثـمّ بدأ فى تعلیـم منهج البوذیة باستعمال کلمات غامضة لم یتفوّه بها من قبل أبدًا فسوف یجذب قطعًا الفضول نحوه وینظر له کـ"مبدع".

لقـد تبنت العدید من الاحتفالیات البوذیة، لأغراض مشابهة، فهی تنظم اللقاءات بالإزارات البوذیة "التبتیّة" للظهور بمظهر المتمیز عن الآخرین وشدّ الانتباه باتجاههم، أو ربّما لیعرفهم العامة أکثر.

ربـما یکون لدیک معرفة مسبقة واسعة بالبوذیة واکتسبت قدرًا من المعرفة العامة بها من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمشاهدة. وفى هذا الکتاب سوف نستعرض هویة البوذیة الوهمیة على ضوء القرآن الکریم، وندعک لترى بوضوح مظاهر خـداع هذه الدّیانة الأکثر ضلالاً.

عندما نتأمل شکل البوذیة وتماثیلها والمعتقدات العامة فیها، وأسلوب العبادة على ضوء القرآن الکریم، سوف نکتشف أنّ فلسفتها قد بنیت على مناهج منحرفة. وفی الحقیقة فإنّ التعبد بها یتضمن ممارسات غریبة تقود معتنقیها لعبادة أصنام من الحجر والطین. وهی معتقد یجافی المنطق و العقل. وفی البلدان التی تسود فیها الدیانة البوذیة مزجت بالأفکار الوثنیة لهذه البلدان وبالتقالید والأعراف المحلیّة وربطت بالأساطیر والأفکار المنحرفة حتى تحوّلت بالکامل إلى فلسفة لا إله لها.

وعندما تقارن البوذیة مع البراهماتیة أو الهندوسیة أو الشنتویة والدیانات الشرقیة الوثنیة الأخرى فإنّ البوذیة تتبوأ الجانب الأکثر ظلاما. إنّ من اعتنقوا هذه الدیانة، لیس لأنهم یؤمنون بها، ولکن لأنّهم قد انجذبوا لـ "أسرار" الشرق الأقصى، أو فقط من أجل لفت الاهتمام نحوهم. وعلیهم أن یدرکوا أنّ البوذیة تتضمن مبادىء منحرفة مما قد یقودهم لنکران وجود الله وإشراک الأصنام معه والعیش فى ضلال ووهم. إنّ تجاهل مظاهر البوذیّة غیر العقلانیـة واعتناقها فقط من أجل مجاراة ومسایرة الآخرین سوف یؤدی لخسران مبین.

والّذین یتولون الترویج للبوذیة یصوّرونها غالبا باعتبارها وسیلة للخلاص، کما أنّ الذین یطوقون للانفلات من ثقافة المجتمع المادّی المرهقة والصّعبة - بما فیها من مخاوف ومشاکل ومنافسة لا ترحم وأنانیة وزیف - یلجئون إلى البوذیة کوسیلة لتحقیق راحة البال والأمان والتسامح و الظفر بحیاة متفائلـة.

غیر أنّ البوذیة لیست، کما یعتقد، عقیدة تجلب الرضـا والطمأنینة، فإنّ الّذین استوعبتهم البوذیة قد انجذبوا نحو شؤم عمیق. وحتى أولئک الذین یتمتّعون بمستوى ملحوظ من التعلیم ونظرة عصریة للعالم، سوف یتحوّلون إلى أفراد لا یرون خطأ فی الاستجداء من خلال مدّ أیدیـهم، وهم من یظنون أنّ فی حیاتهم الأخرى سوف تعاد ولادتهم کفئران أو قطیع من الأبقار، وهم یتوقّعون النجاة على أیدی تماثیل منحوتة من الحجر أو قد مصبوبة من برونز.

وبالنسبة لهؤلاء فإنّ معتقدات البوذیة المنحرفة تتسبب لهم فی أضرار نفسیة خطیرة. وفی البلدان التی تنتشر فیها البوذیة أو فی المناطق التی یسکنها العدید من رهبـان البوذیة یبدو التشاؤم والإحباط ظاهرین على معتنقیها.

إنّ أهم الأسباب الرئیسیة لما سبق هو الکسل والخمول الذین تزرعهما البوذیة فی أتباعها، حیث إنّ البوذیة تفتقد إلى الأیمان بالحیاة الأخرى الأبدیة، کمـا أنّ البوذیة لا تحث معتنقیها على أن یکونوا أفضل حالا أو أن یطوّروا من أنفسهم أو تحسین بیئتهم، ولا تحضهم السّمو الثقافی. إنّ الإسلام یحرض أتباعه دوما على البحث لأنفسهم عما هو أفضل وأجمل. وتعالیم الإسلام الأخلاقیة الحیة تطلب من النّاس أن یبحثوا ویتعلّموا لیطوروا أنفسهم لکی یصبحوا نافعین لمجتمعاتهم . وفی هذا یقول الله تعالى: (إِنَّمَا یَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِیزٌ غَفُورٌ) (سورة فاطر: 28)

إنّ الطریق الوحید للحصول على السعادة والرضاء فى هذا العالم ولتفادى أیّ شکل من التشاؤم والشقاء والشر لن یکون یکون إلاّ بتسلیم الناس قیادهم لله خالقنا والعیش وفق ما یُرضیه. إنّ ربنا مالک الأرض والسماء قد أعلن لکل النّاس أنّ طریق خلاصهم فی إتباع القرآن الذی أرسل هادیا للحق. وفی القرآن الکریم یقول الله سبحانه وتعالى: (الَر کِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَیْکَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِیزِ الْحَمِیدِ) (سورة إبراهیم: 1).

ویتعین على الذین یعتقدون فى الدّیانات الوثنیة مثل البوذیة أن یدرکوا أنّه قد غرّر بهم.

(فَذَلِکُمُ اللّهُ رَبُّکُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ) (سورة یونس : 32).

یَا عِبَادِیَ الَّذِینَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِی وَاسِعَةٌ فَإِیَّایَ فَاعْبُدُونِ (29:56)

 



بازدید : مرتبه
 
آمار وبلاگ
تعداد بازدیدکنندگان: 24876