X
تبلیغات
وکیل جرایم سایبری

الإسلام العربی

دعوة إلی الحقیقة

الوحشیة والفوضى فی المجتمعات الکافرة

الوحشیة والفوضى فی المجتمعات الکافرة

"وَلَوْ یُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَکَ عَلَیْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَکِن یُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ یَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ یَسْتَقْدِمُونَ. (سورة النحل: 61)

کما جاء فی تحلیلنا فی الفصول السابقة، فإن المسلمین فی جمیع أرجاء العالم، فی کوسوفا، وکشمیر، وفلسطین، والشیشان، وبلدان أخرى کثیرة، یتعرضون لأعمال وحشیة قاسیة ومتواصلة ولمشکلات لا حد لها. ومن الخطأ أن یعتقد المرء أن الطریقة التی تتوالى بها هذه الأحداث غیر مرتبطة ببعضها البعض. ومن ناحیة أخرى، یدل إرجاع هذه الصدامات إلى سمات سیاسیة وجغرافیة متأصلة فی تلک البلدان على وجود خطأ فی فهم تلک الأحداث. ذلک أن کل الحروب وأشکال العنف التی حدثت فی تاریخ العالم، مهما کان مکان وقوعها، تشیر إلى وجود أناس یستغلون تلک الحروب. ویجب أن یتنبه کل المسلمین إلى هذه الأحداث ویدرکوا مغزاها؛ وإلا فسیواجه المرء خطر النظر إلى تلک الأحداث العالمیة بوصفها أحداثا عفویة لا تستلزم الحل. وقد أشار رسول الله صلى الله علیه وسلم فی أحد أحادیثه إلى أن الظلم سیکون "ظلمات یوم القیامة".19

لقد اتسم القرن العشرون بشکل خاص بقدر غیر مسبوق من الوحشیة. ومن بین الحرکات التی تساند الحروب والأعمال الوحشیة، تحتل الشیوعیة الصدارة لأنها تؤید الفلسفة المادیة وترفض رفضا باتا الدین، والقیم الأخلاقیة، والأسرة. ونظرا لانعدام الخلق الدینی فی البلدان التی تسیطر علیها الشیوعیة، یقدم لنا التاریخ أدلة أکثر من کافیة على حجم البؤس الذی تجلبه حیاة الکفر للمجتمعات. ولکی تتضح الرؤیة أمامنا بشکل أفضل فیما یتصل بهذا النظام الوحشی، فحسبنا إلقاء نظرة سریعة على التاریخ والوضع الحالی فی روسیا، البلد الذی ظل تحت الحکم الشیوعی لعقود کثیرة.

آثار الشیوعیة فی التاریخ - نظام مبنی على الکفر

لقد کان مارکس وإنجلز، مؤسِّسا المادیة الجدلیة ومعلِّما الشیوعیة، ملحدیْن متعصبیْن للإلحاد. ونظرا لأن کلیهما کان یرى أن کل أشکال التقدم فی العالم تتحقق من خلال النزاع، فقد اعتقدا بالتالی أنهما لا یمکن أن یحققا أهدافهما إلا من خلال ثورة شیوعیة. کان مارکس وإنجلز یشعران بعداء کبیر تجاه الدین، واعتبرا التخلص من الدین شرطا أساسیا لانتشار آرائهما. ولم یستطع مارکس قط أن یضع آراءه موضع التطبیق. ولکن بعد موته، قام لینین بالثورة.

لقد قدم لینین، الذی استولى على الحکم بعد حرب أهلیة دمویة بین مقاتلیه الشیوعیین وبقایا الجیوش الأرستقراطیة، إرهاصات بمعالم السیاسة التی سیتم انتهاجها بعد مدة حکمه. فخلال عهده، کان الإعدام مصیرا لمن یعارضه ویعارض النظام الشیوعی. واستمرت الحرب الأهلیة لمدة ثلاث سنوات، وجلبت معها الدمار الکامل لروسیا. وبعد هذه الحرب الدمویة، أسس لینین دیکتاتوریة الحزب الواحد الشمولیة لأول مرة فی العالم.

لقد حل الخراب الشامل بروسیا فی عهد لینین، لا سیما من الناحیة الاقتصادیة؛ فقد فرضت ضرائب إضافیة على الشعب الذی کان یعانی من الفقر الشدید، وزادت المجاعة والبؤس بشکل مطرد. وقد صاحبت سیاسة لینین تأمیمات واسعة النطاق، وترشید فی الطعام، وسیطرة على الصناعة، ولم یکن بمقدور أحد أن یخاطر بمقاومة سیاساته لأنه یعرف جیدا مصیر أولئک الذین حاولوا فقط معارضة سیاساته.


خلال عهد الزعیم الشیوعی لینین، تسبب الجوع فی مقتل عشرات الآلاف من الأبریاء. وقد حدثت المجاعة، التی انتشرت خلال عهدی لینین وستالین، ببساطة لأن الموارد المخصصة لتغذیة الشعب کانت تنفق على أغراض أیدیولوجیة.

وعندما توفی لینین عام 1924، کانت السیاسات التی انتهجها قد أکسبته کراهیة عارمة من جانب الشعب، ومن جانب معاونیه المقربین کذلک. وخلفه فی رئاسة الحزب الشیوعی ستالین، أکثر دیکتاتور دموی عرفه العالم على الإطلاق.

وعلى مدى الخمس والعشرین سنة التی حکم فیها ستالین، کشفت تجارب الناس - مرارا وتکرارا - عن قسوة النظام الشیوعی الذی لا یعرف حدا لجرائم القتل، والمذابح، والتعذیب. لقد أصبح "المشروع الشیوعی" الخاص بستالین تجربة حقیقیة لاستبداد الظلم بالناس؛ فقد عانت الملایین من المجاعة والبؤس، وأجبر القرویون على العمل الإلزامی، وتعرض الناس لقمع شدید. وفی غضون ذلک، حرم القانون کل أشکال الممارسات الدینیة. وبدأ ستالین بمصادرة حقول القرویین، الذی شکلوا 80% من إجمالی السکان الروس. وکجزء من سیاسة التأمیم، جمع الضباط کل محاصیل القرویین، وجوّعوا ملایین النساء، والأطفال، والمسنین. وفی کازاخستان وحدها، مات 20% من السکان جوعا. وفی القوقاز، وصلت أعداد الموتى إلى أکثر من ملیون شخص.

کان ستالین مسؤولا عن مقتل عشرین ملیون شخص على الأقل فی کل أنحاء روسیا. وطبقا لما یرویه المؤرخون، فقد کان ستالین یتلذذ بممارسة مثل هذه الأعمال الوحشیة، وکان یستمتع کثیرا، فی مکتبه بالکرملین، وهو یراجع التقاریر الواردة من معسکرات العمل الإلزامی عن أعداد الموتى. ولم یکن الإرهاب فی عهد ستالین موجها إلى معارضی النظام أو المفکرین فحسب، ففی ظل هجمات المقاتلین الشیوعیین، کان الجمیع مهددین

واعتقل آلاف الأشخاص الذین حاولوا أن یقاوموا هذه السیاسات فی معسکرات العمل الإلزامی بسیبیریا. ونتیجة العمل الإلزامی الشاق فی تلک المعسکرات، لم ینج غالبیة المعتقلین من الموت. کما أعدم آلاف الأشخاص على ید الشرطة السریة التابعة لستالین. وأصبح التهجیر جزءا من سیاسة ستالین؛ فقد رُحل ملایین الأشخاص من أوطانهم واتجهوا إلى أماکن نائیة فی روسیا.

وکان ستالین مسؤولا عن مقتل عشرین ملیون شخص فی الأقل فی کل أنحاء روسیا. وطبقا لما یرویه المؤرخون، فقد کان ستالین یتلذذ بممارسة مثل هذه الأعمال الوحشیة، وکان یستمتع کثیرا، فی مکتبه بالکرملین، وهو یراجع التقاریر الواردة من معسکرات العمل الإلزامی عن أعداد الموتى.

ولم یکن الإرهاب فی عهد ستالین موجها إلى معارضی النظام أو المفکرین فحسب، ففی ظل هجمات المقاتلین الشیوعیین، کان الجمیع مهددین. وکانت الجماهیر تعتقل دون تمییز فی "الجولاج" “Gulag” ، وهی شبکة من معسکرات العمل الإلزامی، تم فیها إعدام الکثیرین. ومن خلال الإرهاب تحققت لستالین السیطرة المطلقة على الجماهیر. ولم تخلف خمس وعشرون سنة من الحکم الدیکتاتوری سوى جماهیر معدمة.

وتعتبر روسیا مثالا واضحا للمجتمعات الکافرة التی من غیر المحتمل أن توجد فیها حیاة مطمئنة سعیدة. ذلک أن الکفر بطبیعته یغری الناس بارتکاب جمیع أنواع الجرائم من أجل المنفعة الشخصیة، بما فی ذلک القتل أو حتى تعریض الأطفال للعنف من أجل المتعة. وإن المجتمع الروسی الیوم لَیشهد الآثار الهدامة للنظام المعادی للدین الذی عانى منه الناس لعقود طویلة وخلف وراءه الانحلال. ولن یتسنى قلب هذا الوضع إلا من خلال تعلیم قیم الإسلام لکل الناس ومساعدتهم على استعادة قیمهم الروحیة.

القمع الدائر فی الصین تحت حکم ماو

فی روسیا، طبق ستالین مشروع الثورة الشیوعیة الذی خلف وراءه عشرین ملیون قتیل. وفی الصین، حذا حذو هذا النظام الدموی نظام شیوعی آخر.

ففی عام 1949، استولى الشیوعیون على السلطة فی الصین، تحت قیادة ماو تسی تونج، بعد حرب أهلیة دمویة. وما بین عامی 1949 و1976، أسس ماو، مثل حلیفه المقرب ستالین، نظاما قمعیا ودمویا نفذ عملیات إعدام سیاسیة لا حصر لها فی الصین. وکان الجیش یتکون من قوات شیوعیة تضم رجالا ونساء. وفی الشهور التالیة، عمت البلاد حالة من الرعب بسبب المقاتلین الشباب الذین أطلق علیهم ماو اسم "الحرس الأحمر".

وحدث تدهور اقتصادی فی الصین شبیه بذلک الذی حدث فی روسیا، بسبب المبادئ التی تم اتباعها تحت مسمى "التغییر الاشتراکی والحقوق المتساویة". وتکرر نفس السیناریو فی الصین؛ فقد حُرم الناس من حقوقهم وصودرت کل ممتلکاتهم لتنتفع بها الدولة. وباختصار، فإن النظام الشیوعی فی الصین، الذی قُدم بوصفه ملاذ الجماهیر ومنقذها، صادر الحقول والحیوانات والمحاصیل وممتلکات الناس مثلما فعل النظام الشیوعی فی روسیا.

وقُدم التأمیم أیضا بوصفه متطلبا أساسیا "للتغییر الاشتراکی". أما "العدالة الاجتماعیة"، فلم تطبق إلا لإثراء أصحاب السلطة ومن یداهنونهم. وفی غضون ذلک، فتک الموت بالشعب الذی "کان من المفترض أن تکون حقوقه محمیة". وزاد عبء المشکلات الاقتصادیة، مما استلزم تطبیق إصلاحات أساسیة. ولکن کل إصلاح لم یکن یؤدی إلا إلى مزید من البؤس والفوضى الاجتماعیة المنتشرة فی البلاد. وکان کل إخفاق للإصلاح الاقتصادی یودی بحیاة الآلاف بل الملایین. وفی ذلک البلد الذی یمتد على مساحة جغرافیة شاسعة، نفذ ماو عملیات إبادة جماعیة على شعبه، لا سیما على الأقلیات.


فی محاولة لإخفاء حقیقته المظلمة، استخدم ماو الملصقات التی تصوره بوضوح فی هیئة إله.

وقام مسؤولو الحزب الشیوعی تحت قیادة الدیکتاتور ماو، الذی مارس سلطة مطلقة على کل مجالات الحیاة، بعزل الصین عن کل المؤثرات الخارجیة وفرض سیطرة صارمة على الصحافة ووسائل الاتصالات. وکان الإعدام مصیرا لکل من یوجه نقدا أو اعتراضا لسیاسات الحکومة. کما قام هذا النظام الدیکتاتوری الدموی بتجمیع کل المؤلفین، والفنانین، والعلماء الذین عملوا فی ثقافة الأقلیات، وتاریخهم، ولغتهم وأعدمهم. وحتى یومنا هذا، ما زال العالم، بما فی ذلک الأمم المتحدة، غیر قادر على جمع معلومات حقیقیة عن الحوادث التی جرت فی الصین الحمراء، مثل قضیة الأتراک الیوجور الذین تم إعدامهم.

إن التخلص من المعتقدات الدینیة هو الهدف الرئیسی لکل نظام شیوعی. ولتحقیق هذه الغایة، تستخدم سیاسة قمعیة ودعائیة نظامیة. وتحل محل المعتقدات الدینیة فلسفات یضعها الزعماء الذین تؤلههم شعوبهم. وقد کانت الحال کذلک أیضا فی الصین، أحد أکبر البلدان المعادیة للإسلام فی الشرق الأقصى. وابتداء من عهد ماو، منع حکام الصین کل أشکال الممارسات الدینیة، وتعرض أئمة المساجد لتعذیب شدید، وأغلقت المساجد. وأصبح الدین، الذی تم اعتباره عقبة کبیرة فی طریق النظام المادی، موضوعا غیر مسموح بمناقشته.

وتم تلقین الصینیین بشکل منتظم أن الزعیم الشمولی رفیع القدر ومنزه عن الخطأ. وفی المدارس، أصبحت المناهج تتضمن "الکتاب الأحمر"، الذی یشرح فیه ماو بتوسع فلسفته الشاذة. وکان الأطفال الصغار والشباب یدرسون الفلسفة المادیة، التی تقدم فکرة وجود الله سبحانه وتعالى بوصفها عائقا کبیرا فی طریق التقدم الإنسانی. کما تم تشجیع الناس على قتل بعضهم البعض، بل حتى على قتل أمهاتهم، إذا کان ذلک فی مصلحة النظام الشیوعی.

تکشف عملیات الإعدام الجماعیة التی نفذها الخمیر الحمر فی کمبودیا، أحد البلدان الشیوعیة، عن طبیعة الشیوعیة القاسیة وغیر الإنسانیة.

وترى الأیدیولوجیة الشیوعیة أن فکرة الأسرة تتعارض مع غایاتها. لذلک، تم تشتیت ملایین العائلات فی الصین. وللحفاظ على ما سُمی بمصالح اقتصاد الدولة، تم تفریق أفراد الأسرة عن بعضهم البعض، وأودع الأطفال دور الأیتام، ولم یکن یسمح لأفراد الأسرة بالاجتماع سوى مرة واحدة فی العام.

وکل هذه موضوعات مهمة، لأن الشیوعیة ما زالت منتشرة حتى الیوم فی أرجاء العالم. ولن تکون نهایة البلد الذی تطبق فیه الشیوعیة مختلفة عن نهایة روسیا أو الصین. والطریقة الوحیدة لحمایة الأمة من هذا النظام الذی تتجسد أبرز سماته فی المذابح، والعنف، والجوع، والوحشیة، هی أن یدرک الناس – لا سیما الشباب – القیم الدینیة. إن الکفار یمیلون للشیوعیة لأنهم لا یدرکون حقیقة الدین وبالتالی لا یعرفون القیم التی یتضمنها. ولهذا السبب، یرى المادیون أن الدین هو أهم قوة فعالة معادیة لهم. ومن بین الاحتیاطات التی یمکن أن نتخذها لحمایة الأمة من مثل هذه الکارثة، أن نشرح القیم الدینیة لهؤلاء المادیین بعیدا عن کل أشکال التعصب الأعمى ونقدم لهم أیضا الأدلة على عیوب الفلسفة الشیوعیة.

لقد خدع النظام الشیوعی الجماهیر عندما قدم لها الشیوعیة بوصفها "السبیل الوحیدة للخلاص الحقیقی". "ولکی تحقق الشیوعیة هدفها"، عذبت ملایین الأشخاص تعذیبا شدیدا. وتعلن منظمة العفو الدولیة فی کثیر من الأحیان عن المعاملة والتعذیب الوحشییْن المستمریْن اللذیْن یتعرض لهما من یُسمون "بالمجموعات العرقیة"، لا سیما الأقلیة المسلمة التی تعیش داخل الحدود الصینیة. إذ لا یسمح للسجناء بالدفاع عن أنفسهم ویجبرون باستمرار من قبل الجنود على طأطأة رؤوسهم على الدوام. ومن المعروف أن المسلمین یعاقبون بأسالیب وحشیة وغیر إنسانیة.

ویثور جدل بین المؤرخین الآن حول ما إذا کانت الشیوعیة قد تسببت فی مقتل مائة ملیون شخص فی المجمل أم ثمانین ملیونا "فقط".

أضرار النظم المعادیة للدین على الناس

1. فی ظل النظم الشمولیة، تُستبعد کل أشکال التفکیر المستندة إلى القیم الأخلاقیة والضمیر وتُقمع المجتمعات. ذلک أنه فی ظل هذه النظم، لا یحق للناس أن یتمتعوا بحقوقهم وحریاتهم الأساسیة، وتُقابل القیم الأخلاقیة بالرفض البات، وتسیطر على المجتمع الجماعات النفعیة. کما لا یسمح نظام الکفر بأی نشاط لا یخدم مصالح النظام الکافر السائد.

2. یتم تلقین الناس کی یؤمنوا بأن الدیکتاتور معصوم من الخطأ وأن قراراته صائبة. فیصبح تألیه الزعیم أمرا مألوفا فی کل النظم المعادیة للدین (الفاشستیة والشیوعیة).

3. یتم القضاء على حریة الفکر والدین تماما. فلا یسمح بدخول المساجد، والکنائس، والمعابد، ویُمنع الناس من نشر الدین. کما یتم إنشاء صندوق خاص لمحاربة الدین یتم تمویله من المیزانیة الوطنیة.20

4. تسیطر الدولة سیطرة کاملة على الاقتصاد، فتمنع الاستثمارات الخاصة، وتؤمم المصانع، ووسائل الإنتاج، ومنشآت التصنیع، والبنوک.

5. یصادر الجنود الشیوعیون الممتلکات العقاریة الخاصة. ویتم تأمیم الحقول ومحاصیل القرویین "من أجل مصلحة البلاد العلیا".

6. تودی المجاعة بحیاة الملایین، بمن فیهم النساء، والأطفال، والمسنون. ویتسبب النظام فی ظهور الفقراء والمحرومین، ویفرض حیاة صعبة على الجمیع؛ فیصبح شراء رغیف الخبز، على سبیل المثال، یستلزم الانتظار فی الطوابیر لساعات.

7. تم اعتقال الناس فی معسکرات العمل الإلزامی وأعدموا بشکل جماعی. بینما عمل من تبقى منهم قسرا فی ظروف صعبة للغایة. وکان النفی إلى سیبیریا مصیرا لأولئک الذین لم یستطیعوا التأقلم مع ظروف العمل.

8. أخمد المقاتلون الشیوعیون حرکات التمرد بشکل دموی. وقتل المتمردون رمیا بالرصاص أمام أعین الشعب.

9. تم إعدام معارضی النظام ومنتقدیه، سواء کانوا من السیاسیین أو المفکرین.

مذابح الزعماء الشیوعیین

بلشفیون بقیادة لیون تروتسکی یطلقون الرصاص على أعضاء الجیش الأبیض (الجهة العلویة). المذبحة المعروفة باسم "الأحد الدامی" (وسط الجهة الیسرى). أناس أبریاء یعدمون أثناء عهد ستالین (وسط الجهة الیمنى). رجال دین قتلوا رمیا بالرصاص فی أثناء کومیون باریس. (الجهة الیمنى).

10. تنعّم الموجودون فی السلطة بحیاة البذخ فی حین عاش عامة الشعب فی بؤس. فعلى سبیل المثال، عندما استولى الحزب الشیوعی على زمام الحکم، کان الفرق بین مرتب العامل ومرتب عضو الحزب الشیوعی یتراوح ما بین 20 إلى 30 ألف روبل. وکانت مرتبات أعضاء الحزب الشیوعی تتراوح ما بین 25 إلى 100 ألف روبل، بینما لم تتجاوز مرتبات غالبیة الشعب 150 روبل. وعلاوة على ذلک، کان أعضاء الحزب الشیوعی یمتلکون قصورا وسیارات ویستفیدون من الخدمات الصحیة المجانیة. ولم تکن أی من هذه المنافع متاحة للجمهور الذی شکل عماله العمود الفقری للاقتصاد الوطنی.21

11. قامت قوات الشرطة التابعة للنظام القمعی بإرهاب الشعب، فعاش الشعب مهددا باستمرار.

12. دخل الحزب الشیوعی البلاد فی دائرة مفرغة من النزاعات الأهلیة، والشغب، والفوضى.

13. کما أثر النظام القمعی الشمولی أیضا على المدارس. فقد کان لینین یرى أن التعلیم یجب ألا یکون موضوعیا، وحیادیا، ومعزولا عن السیاسة. وفی خطابه الذی ألقاه أمام المؤتمر الأول حول التعلیم السوفییتی فی الخامس والعشرین من آب/ أغسطس 1918، ذکر لینین أن الغایة الأساسیة من التعلیم هو القضاء على البورجوازیة. وقد أعلن صراحة أنه لا یوجد تعلیم خارج نطاق السیاسة وأن الزعم بغیر ذلک یعد کذبا ونفاقا محضا.22 وکانت الغایة من التعلیم هی تنشئة أجیال کافرة، مغیبة، ضعیفة أخلاقیا لتخدم مصالح الشیوعیة.

14. غُسلت أدمغة الشباب بالکفر وأصبح النظام ینشئ المقاتلین بدلا من الأجیال المسالمة.

15. تم القضاء على فکرة الأسرة. فقد تم فصل الأطفال الرضع عن أسرهم لیتربوا فی دور الأیتام، لأن فکرة الأسرة کانت تعتبر ضد "مصالح الدولة". وفی اجتماعات الحزب الشیوعی، کان الأعضاء یعبرون عن آراء مثل "سیقدر للثورة أن تظل ضعیفة طالما أن الروابط الأسریة وفکرة الأسرة ما زالت موجودة" 23

16. لم تتوفر للفن والعلم فی ظل النظم الشیوعیة بیئة مناسبة تساعد على الازدهار. ذلک أن جزءا کبیرا من الموازنة الوطنیة کان یخصص لشراء الأسلحة، التی تستخدم فی المقام الأول لإخضاع الجماهیر وإعدامها.

17. لم یکن لدى الشباب أی غایة فی الحیاة مما أدى إلى ارتفاع معدلات الانتحار ارتفاعا کبیرا. کما أن النظام ذاته دفع المراهقین إلى إدمان المخدرات والکحولیات.

18. تم تقلیص حریة الصحافة تقلیصا تاما. إذ لم یکن یسمح بنشر المواد أو إذاعتها إلا إذا کانت تمدح النظام والزعیم، وإن لم تکن کذلک یتم إسکاتها.

بؤس الناس فی البلدان الشیوعیة


فی المجتمعات الشیوعیة، تزخر حیاة الناس الیومیة بالصعاب والعناء. فعلى سبیل المثال، یحاول الطفل الظاهر فی الصورة أن یشرب ماء عکرا لأنه لا یستطیع أن یجد ماء صالحا للشرب. وفی الصور الأخرى، یظهر بوضوح البؤس الذی یجلبه الکفر.



19. صحیح مسلم، الکتاب الثانی والثلاثون، الحدیث رقم 6248
20. علی بولاک، المفاهیم والنظم المعاصرة، صفحة رقم 108
21. محمود أحمد، الاقتصاد الإسلامی، صفحة رقم 80
22. ألایجا علی عزت بیجوفیتش، الإسلام بین الشرق والغرب، صفحة رقم 102
23. علی بولاک، المفاهیم والنظم المعاصرة، صفحة رقم 114

تاریخ ارسال: 1390/01/13 ساعت 03:36 ب.ظ | نویسنده: . | چاپ مطلب
نظرات (0)
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
نام :
پست الکترونیک :
وب/وبلاگ :
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد